icon
التغطية الحية

أردوغان يعتزم الكشف عن مرشحه لرئاسة بلدية إسطنبول.. ما هي أبرز الأسماء المطروحة؟

2024.01.04 | 21:46 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • سيعلن العدالة والتنمية عن مرشحه لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى في 7 كانون الثاني.
  • سيعلن الحزب عن مرشحه لرئيس بلدية أنقرة في 15 كانون الثاني.
  • سيعلن الحزب عن برنامجه الانتخابي في 15 كانون الثاني.
  • سيعلن الحزب عن نحو نصف مرشحيه في 7 كانون الثاني.

يواصل حزب العدالة والتنمية جهوده للانتخابات المحلية التي ستجرى في 31 آذار المقبل، حيث يخوض الحزب الانتخابات في 39 ولاية كبرى و29 مدينة بالتعاون مع حزب الحركة القومية.

وسيعلن الحزب عن مرشحي بعض المدن، بما في ذلك رئيس بلدية إسطنبول الكبرى، في اجتماع سيعقد في مركز "هالك" للمؤتمرات في إسطنبول يوم الأحد، 7 كانون الثاني.

وواصل الرئيس رجب طيب أردوغان جهوده في تحديد المرشحين في مقر حزب العدالة والتنمية، ورد على أسئلة الصحفيين.

وعندما سُئل "هل سنسمع عن مرشح إسطنبول يوم الأحد؟" أجاب أردوغان "ستسمعون"، وعلى سؤال "هل سنسمع عن اسم مفاجئ؟"، أجاب "جميع إعلاناتنا من الألف إلى الياء مفاجآت وسيكونون بإذن الله تعبيراً عن عزم حزبنا على الفوز في الانتخابات المحلية".

وأجاب أردوغان على سؤال حول مرشح أنقرة بأنه "سيُعلن في أنقرة". وعلى سؤال حول مكان إعلان برنامج الانتخابات في 15 كانون الثاني، "في قاعة المؤتمرات الجديدة؟"، أجاب بـ"نعم":

"نعم، في 15 كانون الثاني، يبدو أنكم عرفتم هذه المعلومات قبلنا. الآن سترون هذه القاعة الجميلة. سنعلن في هذه القاعة الجميلة وثيقة استراتيجيتنا لكم".

وعندما سُئل الرئيس أردوغان عن عدد المرشحين الذين سيعلن عنهم في 7 كانون الثاني، أجاب "سنعلن تقريباً عن النصف".

ما هي الأسماء المطروحة؟

يجري حزب العدالة والتنمية استطلاعات رأي لتحديد مرشحيه للانتخابات القادمة، والتي تبرز أسماءً مثل وزير الداخلية التركي الحالي، علي يرلي كايا، ورئيس بلدية إسنلر توفيق غوكسو.

وشملت نتائج الاستطلاع اسم النائب البرلماني ووزير البيئة والتخطيط العمراني وتغير المناخ السابق، مراد كوروم، ورئيس بلدية الفاتح محمد إرغون توران.

وبالإضافة إلى تلك الأسماء، برز اسم النائب البرلماني ووزير النقل والبنية التحتية السابق عادل كارا إسماعيل أوغلو، ورئيس بلدية أوسكودار حلمي توركمان.

وتردد اسم عثمان نوري كاباك تيبه، رئيس حزب العدالة والتنمية في إسطنبول، لكونه مرشحا محتملا، كمرشح، إلا أنه نقل عنه عدم رغبته في الوصول إلى منصب رئيس بلدية إسطنبول الكبرى.