icon
التغطية الحية

مخرج "النار بالنار" يهدي جائزة "موريكس دور" لروح "حافظ الأسد"

2023.09.18 | 11:10 دمشق

مسلسل النار بالنار
مسلسل النار بالنار
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أهدى المخرج السوري محمد عبد العزيز جائزة مسلسل النار بالنار التي حصل عليها في "الموريكس دور" في لبنان إلى روح حافظ الأسد.

وقال محمد عبد العزيز في منشور على موقع فيسبوك، "أتشرف بإهداء هذه الجوائز بجلال لروح الرئيس الراحل حافظ الأسد  ولأرواح جميع شهداء سوريا ولبنان بلا استثناء".

وحصد المسلسل جائزة أفضل مسلسل درامي لبناني مشترك لعام 2023، من إنتاج شركة الصباح، وتسلم الجائزة المنتج صادق الصباح منتج العمل.

وعن المسلسل نفسه، حصلت الممثلة السورية كاريس بشار جائزة أفضل ممثلة عربية عن الدراما العربية المشتركة عن بطولتها في المسلسل، وحصل جورج خبار جائزته عن أفضل ممثل لبناني دور أول عن بطولته بالمسلسل.

وذهبت جائزة أفضل ممثلة لبنانية في دور مساند، لساشا دحدوح عن المسلسل نفسه، ونال طارق تميم جائزة أفضل ممثل لبناني في دور مساند عن دوره في النار بالنار.

ماذا عن عبد العزيز؟

يشار إلى أنه لم يتم ذكر مخرج المسلسل محمد عبد العزيز في التكريم أبداً ولم يحصل على أي جائزة، والحال نفسه بالنسبة لكاتب المسلسل السوري رامي كوسا.

ومحمد عبد العزيز مخرج سبق أن أثار الجدل واسعاً عبر مسلسله "شارع شيكاغو" الذي وصف بأنه مخل بالآداب العامة وكتب في أروقة أجهزة المخابرات السورية.

أما مسلسله الأخير "النار بالنار" (مشترك لبناني سوري)، فقد ناقش العنصرية وسلط العمل الضوء على خلافات الشعب السوري واللبناني التاريخية والتي تفاقمت مع اللجوء السوري إلى لبنان من وجهة نظر صناع المسلسل.

وكان المسلسل الذي صوّر في أحد الأحياء السكنية في منطقة سد البوشرية شرقي العاصمة اللبنانية بيروت، من بين الأعمال التي عرضت في رمضان الماضي، وواجه كثيرا من الانتقادات والاتهامات حول ترويجه للعنصرية وإهانته للشعبين السوري واللبناني.

وموريكس دور، جائزة لبنانية سنوية بدأت لأول مرة في 4 حزيران عام 2000 بوساطة الطبيبين زاهي وفادي حلو للاعتراف بالإنجازات التي تحققت في مجال الفن في لبنان والمنطقة العربية والعالم.