icon
التغطية الحية

"مخاطر صحية مخيفة".. ماذا يحدث للجسم عند النوم أو الاستلقاء بعد الأكل مباشرة؟

2024.03.14 | 15:08 دمشق

ماذا يحدث للجسم عند النوم أو الاستلقاء بعد الأكل مباشرة؟
ماذا يحدث للجسم عند النوم أو الاستلقاء بعد الأكل مباشرة؟
تلفزيون سوريا ـ موقع صحتك
+A
حجم الخط
-A

ربما يستلقي كثيرون منا على ظهورهم فور تناولهم الطعام؛ إذ يميلون للاسترخاء والراحة بعد تناولهم وجبة أو أكلة دسمة، لحاجتهم إلى الشعور بالراحة لبعض الوقت.

وعندما تستلقي بعد تناول الطعام مباشرة، فإن وظيفة الجهاز الهضمي تتأثر، إذ يتم وضع ضغط على المعدة، ما يزيد من احتمالية الإصابة بالارتجاع المَعدي ـ المريئي، أي أن بعضاً من الطعام الذي تناولته للتو، والذي مر طريقه من المريء إلى المعدة، سيعود أدراجه إلى الوراء نحو المريء مع بعض أحماض المعدة، وربما يصل هذا الخليط إلى الحَلق، فتظهر الأعراض الآتية، خاصة عقب تناول وجبات كبيرة أو وجبات غنية بالدسم:

  1. الحرقة في المعدة.
  2. الشعور بالانزعاج والحرقان في الصدر والحلق.
  3. الشعور بطعم حامض في الفم.
  4. التجشؤ.
  5. عسر الهضم.
  6. الشعور بالامتلاء.
  7. تراكم الغازات والنفخة في البطن.
  8. الألم في البطن.
  9. الغثيان.
  10. قد يهيج الارتجاع المَعدي ـ المريئي مجرى التنفس، فيصاب الشخص بالسعال الذي يحاكي بعض أعراض نوبة الربو الخفيفة. 
  11. بحة الصوت المزمنة بلا سبب واضح.
  12. اضطرابات في النوم.

المخاطر الصحية المحتملة للنوم أو الاستلقاء بعد تناول الطعام

إذا أصبح النوم أو الاستلقاء بعد تناول الطعام عادة متأصلة، فإن عدداً من الآثار الصحية قد تلوح في الأفق على المدى الطويل، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات طبية مثل الفتق الحِجابي والسُّمنة وانقطاع التنفس في أثناء النوم، ومن هذه الآثار:

1- زيادة الإصابة بالارتجاع المَعدي المريئي

يحدث الارتجاع المعدي ـ المريئي عندما ترتد أحماض المعدة بشكل متكرر إلى المري (الأنبوب الذي يصل الحَلق بالمعدة)، الأمر الذي يؤدي إلى تهيج بطانته الداخلية. ويتظاهر الارتجاع المعدي المريئي بأعراض مختلفة مثل الحموضة في المعدة، والحرقة في الصدر، والطعم المر في الفم، والشعور بوجود كتلة في الجزء الخلفي من الحَلق، والسعال المزمن، وبحة الصوت، والغثيان، والرائحة الكريهة في الفم، وتميل هذه الأعراض إلى الاندلاع ليلًا، فتتداخل مع القدرة على النوم وتسبب الأرق.

2- ارتفاع الإصابة بداء باريت

داء باريت هو حالة طبية يتم فيها تلف البطانة الداخلية للمريء بسبب الارتجاع المتكرر والمزمن لأحماض المعدة إلى المريء، وتشمل مؤشرات هذا الداء الأعراض الآتية: الحرقة في المعدة، القلَس، الارتجاع الحمضي، الألم في الصدر، صعوبة في البلع. وتكمن خطورة داء باريت في أنه قد يؤدي مع مرور الزمن إلى الإصابة بسرطان المريء في حال تم إهمال تشخيصه ومعالجته في الوقت المناسب.   

3- عسر الهضم

عسر الهضم هو عدم الراحة في المنطقة العلوية من البطن، ويَصف المصابون به هذا الإزعاج بصورة أعراض متنوعة مثل الألم في البطن، والشعور بالامتلاء بمجرد تناول الطعام، والحرقة في أعلى البطن، والانتفاخ، والغثيان.

4- قد يساهم في زيادة الوزن

الذهاب مباشرة إلى سرير النوم بعد تناول وجبة العشاء يمكن أن يؤدي، مع مرور الوقت، إلى زيادة الوزن، ويقال إن توقيت الوجبة يؤثر على عملية التمثيل الغذائي وإفراز هرمون الإنسولين، مما يؤثر على إجمالي السعرات الحرارية اليومية، وما يزيد الطين بلة هو تناول الوجبات غير الصحية.

ما المدة المثالية التي يجب انتظارها قبل النوم أو الاستلقاء بعد تناول الطعام؟

سواء كنت على الشاطئ أو كنت في المنزل، فإنه ينصح بالانتظار فترات زمنية معينة قبل أن تستلقي على منشفة الشاطئ أو أريكة المنزل أو سرير النوم، لضمان عدم التعرض لمشكلات هضمية مزعجة أنت في غنى عنها. وبشكل عام، يمكن القول إن التوجيهات في هذا الخصوص توصي بالآتي:

  • الانتظار لمدة لا تقل عن 30 دقيقة بين موعد انتهاء الوجبة والتفكير في الاستلقاء بشكل كامل.
  • إذا كنت تريد أن تستريح وأنت في وضع زاوية شبه قائمة، ورأسك أعلى من جسمك، فإنه لا حاجة بك إلى أن تنظر إلى عقارب الساعة، إذ يمكنك أن تفعل ذلك بعد وقت قصير من انتهاء الوجبة.
  • الفاصل الزمني، ما بين الانتهاء من تناول طعام العشاء والاستلقاء على السرير، يجب أن يتراوح من ساعتين إلى ثلاث ساعات، وإذا وصل هذا الفاصل إلى 4 ساعات، فإن الفوائد تكون أكثر أهمية، خاصة لأولئك الذين يشتكون من مشكلات في الجهاز الهضمي، لأن هذه المدة توفر الوقت الكافي لعملية الهضم، وانتقال محتويات المعدة إلى الأمعاء الدقيقة.

المصدر: النوم أو الاستلقاء بعد تناول الطعام.. ماذا سيحدث؟ (صحتك)