icon
التغطية الحية

محتجزون في سوريا.. العراق يطالب بمحاكمة 10 آلاف عنصر من داعش في بلدانهم

2022.02.01 | 08:52 دمشق

gettyimages-1126762808.jpg
عناصر داعش المحتجزين لدى "قسد" (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، إن على الدول محاكمة رعاياها من عناصر تنظيم "داعش"، خصوصاً أن أعدادهم في سجون قوات سوريا الديمقراطية "قسد" تجاوز 10 آلاف شخص من 50 دولة.

وأضاف الأعرجي في تغريدة له على حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، أمس الإثنين، "شددنا خلال لقائنا الأحد مع (حلف شمال الأطلسي) الناتو، ويوم الإثنين مع سفراء الدنمارك والنرويج والسويد على ضرورة قيام الدول بمحاكمة رعاياها من الدواعش في بلدانهم".

وأشار إلى أن "أكثر من 10 آلاف إرهابي تابعين لأكثر من 50 دولة وحالياً في سجون (قسد) بالحسكة شمال شرق سوريا يشكلون تهديداً حقيقياً للمنطقة والعالم".

والتقى الأعرجي قائد بعثة حلف "الناتو" في العراق مايكل أنكر، حيث جرى استعراض عمل بعثة الحلف في العراق، لا سيما في مجال تدريب القوات العراقية، إلى جانب بحث ملف مخيم "الهول" الحدودي.

وأكّد خلال اللقاء على أن "الطريق الأسلم هو استلام الدول رعاياها الموجودين في السجون، وهم قيادات في داعش، وفي حال عدم تسلمهم من قبل بلدانهم، فعلى الجهات الدولية نقلهم إلى مكان آخر، لكونهم يشكلون تهديداً حقيقياً".

ولفت إلى أن "(قوات سوريا الديمقراطية) غير مؤهلة للتعامل مع  إرهابيين خطيرين كهؤلاء، وإصرار المجتمع الدولي على إبقائهم يولد شكوكاً، لاسيما أن هناك من يظن بوجود سيناريو قادم لإعادة داعش من جديد".

في الوقت ذاته ذكر أنكر أنه "سيوصل قلق العراق المشروع بشأن وجود إرهابيين خطيرين في مخيم الهول إلى قيادات الحلف".

الجدير بالذكر أن مخيم "الهول" في سوريا يؤوي ما يقرب من 70 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال ونصفهم تقريباً من العراقيين، نزحوا بسبب الهجوم العسكري للتحالف الذي قادته الولايات المتحدة ضد "داعش".