icon
التغطية الحية

مجهولون يحاولون اغتيال "الكسم" القيادي البارز بالأمن العسكري في درعا

2022.06.03 | 23:25 دمشق

92be48fa46d50c8f70eb7fc8.jpeg
مصطفى المسالمة الملقب بـ "الكسم" (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصيب القيادي في الأمن العسكري التابع للنظام "مصطفى قاسم المسالمة" المعروف بـ "الكسم" بعدة طلقات نارية في حي المطار بدرعا المحطة، نقل على إثرها إلى مشفى الرحمة.

وسبق أن تعرض الكسم لأكثر من 7 محاولات اغتيال بالرصاص المباشر أو بعبوات ناسفة زُرعت بالقرب من مقراته في حي المنشية بدرعا البلد، أو أماكن تواجده أسفرت عن مقتل مرافقين بينهم شقيقه وإصابة آخرين.

من هو مصطفى قاسم المسالمة الملقب بـ "الكسم"؟

ويعرف عن "الكسم" بأنه أبرز القياديين بالأمن العسكري بعد عملية التسوية لعام 2018، وهو متهم بتنفيذ عدد من عمليات الاغتيال والاعتقال لمعارضي نظام الأسد إضافة إلى عمله مع مجموعته في تجارة المخدرات والتهريب.

وتعمل مجموعة "الكسم" - يقدّر عددها بـ200 عنصر - لـ صالح فرع الأمن العسكري التابع لـ نظام الأسد في مدينة درعا، وسبق أن استُهدف بعض العناصر التابعين لها - أكثر من مرة - من قبل مجهولين، ما أسفر عن مقتل بعضهم من بينهم شقيق "الكسم".

وينحدر "مصطفى المسالمة" "الكسم" مِن درعا البلد التي أجرت فصائلها "تسويةً" مع نظام الأسد برعاية روسيّة، وكان "الكسم" قيادياً في صفوف الجيش السوري الحر قبل أن ينضم إلى فرع الأمن العسكري التابع لـ"النظام".

متهمون باغتيال مصطفى المسالمة "الكسم"

موقع تجمع أحرار حوران نقل عن مصادر لم يسمها قولها إن "الفاعل هو "شادي الصمادي" القيادي في "الفرقة الرابعة" والمتزعم لميليشيا محلية شاركت إلى جانب النظام في الأعمال العسكرية بدرعا منذ عام 2014.

وأضاف المصدر أن العملية جاءت نتيجة خلاف بين "الكسم" و"الصمادي" نتج عنها اعتقال الأول للثاني قبل شهر بتهمة زرع عبوات ناسفة لقتله بالإضافة لزرع عبوات أخرى بغرض استهداف بعض قادة التسويات، وكانت حجته حينذاك اعتراف أحد عناصر "الصمادي" خلال محاولته زرع إحدى هذه العبوات.

بينما رجّح مصدر محلي آخر للتجمع أن تكون العملية جرت بإشراف القيادي في الأمن العسكري "عماد أبو زريق" خاصة أن السيارة التي استهدفت الكسم من نوع "فورتي" لون "أسود"، سلكت طريق درعا، النعيمة، ودخلت نصيب بعد تنفيذ العملية.

محاولات سابقة لاغتيال "الكسم" في درعا

تعرض مصطفى المسالمة "الكسم" منذ عام 2018 لعدة محاولات اغتيال نجا منها في حين قتل شقيقه وسام المسالمة الملقب "عجلوقة" في كانون الأول 2019 ومعه اثنان من مرافقيه عقب استهدافه بعبوة ناسفة عند دوار الكازية في حي المنشية وأصيب معه اثنان من مرافقيه.

وفي الرابع من أيار 2020 استهدفه مجهولون أيضاً بعبوة ناسفة أسفرت عن مقتل أحد مرافقيه وجرح آخرين.

كما تعرض "الكسم" لمحاولة اغتيال أخرى يوم 25 أيار 2020 حيث استهدفه مجهولون بعبوة ناسفة في أثناء مروره في حي المطار شارع سوق الخضار وسط مدينة درعا واقتصرت الأضرار على المادية دون إصابات.

وفي تموز من العام الماضي فجّر مجهولون عبوة ناسفة كانت مزروعة بجانب منزله في حي المنشية أدت إلى إصابته وشقيقه وسيم بجراح، وقتل على إثرها اثنان من مرافقيه.

وفي تشرين الأول 2020 حاول عدد من الملثمين المستقلين دراجة نارية اغتياله، إلا أنه نجا من الموت وأصيب بجروح فقط.

وفي كانون الثاني من عام 2021 أُصيب “الكسم” مع اثنين من مرافقيه بطلق ناري في أحد أحياء درعا المدينة.

ويوم 17 أيار الماضي حاول مجهولون اغتياله وذلك بزرع عبوة ناسفة بسيارة تعود له أسفرت إلى مقتل الشاب أحمد المسالمة، وإصابة آخرين.