icon
التغطية الحية

مجزرة في إدلب.. ارتفاع حصيلة ضحايا الغارات الروسية إلى 7 معظمهم أطفال | فيديو

2022.07.22 | 10:32 دمشق

1
انتشال عالقين تحت الأنقاض نتيجة القصف الروسي على ريف جسر الشغور غربي إدلب - (الدفاع المدني السوري)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت حصيلة المجزرة التي أوقعها الطيران الحربي الروسي، صباح اليوم الجمعة، في قريتي جديدة والجانودية بريف جسر الشغور غربي إدلب إلى 7 مدنيين معظمهم أطفال.

وقال مراسل "تلفزيون سوريا"، إن عدد ضحايا المجزرة حتى اللحظة بلغ 7 مدنيين على الأقل، بينهم 4 أطفال، موثقين في حصيلة غير نهائية.

وما تزال طواقم الإنقاذ تعمل على استخراج من هم تحت الأنقاض وركام المنازل المدمرة بفعل القصف.

كما أن عدد الضحايا والمصابين مرشح للزيادة في ظل وجود مفقودين تحت أنقاض المنازل.

وأكد الدفاع المدني السوري مقتل 7 مدنيين بينهم 4 أطفال من عائلة واحدة، وإصابة 12 آخرين بينهم 8 أطفال، في المجزرة التي ارتكبتها الطائرات الحربية الروسية.

وأوضح الدفاع الوطني أن القصف استهدف مزرعة لتربية الدواجن يقطنها مهجرون على أطراف قرية الجديدة، ومنازل مدنيين على أطراف قرية الجانودية، في ريف إدلب الغربي.

وكان مراسل "تلفزيون سوريا" أفاد في وقت مبكر من صباح اليوم بأن الطائرات الحربية الروسية شنت أربع غارات بصواريخ فراغية على أطراف قريتي جديدة والجانودية بريف جسر الشغور غربي إدلب.

تصعيد روسي بعد قمة طهران

وتأتي هذه المجزرة بعد أيام من اختتام القمة الثلاثية لرؤساء "الدول الضامنة" لمسار أستانا (تركيا وروسيا وإيران) في العاصمة الإيرانية طهران، بإصدار بيان ختامي تضمّن ضرورة الحفاظ على الهدوء على الأرض في منطقة "خفض التصعيد" في إدلب.

وشدد البيان الختامي للقمة التي جمعت الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، ونظيريه، الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء الماضي، على أنه ليس هناك حل عسكري في سوريا، وأن الحل يكون من خلال العملية السياسية التي يقودها ويملكها السوريون والتي تيسرها الأمم المتحدة، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم "2254".

وتشن روسيا منذ توقيع اتفاق خفض التصعيد مع تركيا في آذار 2020، بشكل شبه يومي غارات وعمليات قصف توقع قتلى وجرحى من المدنيين بينهم أطفال ونساء.

مقتل 12 ألف مدني منذ التدخل الروسي في سوريا

وكان الدفاع المدني السوري وثق مقتل أكثر من 12 ألف مدني منذ بدء التدخل الروسي في سوريا عام 2015 وحتى آب عام 2021.

وقصفت القوات الروسية منذ تدخلها في سوريا عسكرياً أكثر من 70 مستشفى وأكثر من 60 مدرسة ونحو 30 مخيماً و60 مركزاً للدفاع المدني، بالإضافة إلى آلاف الهجمات على منازل المدنيين، بحسب الدفاع المدني.