icon
التغطية الحية

مبلغ زهيد.. بشار الأسد يرفع قيمة "هدية 6 أيار" لذوي القتلى والمفقودين من قواته

2024.04.29 | 15:59 دمشق

آخر تحديث: 29.04.2024 | 16:32 دمشق

6
صورة أرشيفية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع في حكومة النظام السوري، عن رفع قيمة المبلغ المقدم لذوي قتلى وجرحى ومفقودي قوات النظام تحت اسم "هدية 6 أيار".

واعتبرت الوزارة، أن رفع قيمة "الهدية"، يأتي في "إطار الدعم المتواصل والرعاية المستمرة" التي يوليها بشار الأسد لذوي القتلى والجرحى والمفقودين، حسب وصفها.

وباتت قيمة المبلغ المقدم لذوي القتلى والمفقودين وجرحى العجز الكلي 300 ألف ليرة سورية (نحو 19 دولاراً أميركياً).

ووصل المبلغ المقدم لجرحى العجز الجزئي (40% حتى 79%) إلى 200 ألف ليرة سورية (نحو 13 دولاراً أميركياً).

وذكرت الوزارة، أنه "سيتم صرف الهدية النقدية عن طريق الحسابات الجارية أو المؤسسة السورية للبريد".

مبالغ متدنية

وبشكل متكرر يعلن النظام السوري عن تقديم مكافآت أو هدايا من بشار الأسد لعناصر قواته، إلا أن قيمة المبالغ تستفز المقاتلين وذويهم، كونها لا تكفي لإعالتهم ليوم واحد.

وفي أواخر العام 2023، أصدر بشار الأسد قراراً بزيادة مكافأة المهمة القتالية للعسكريين في جيشه، لتصل إلى نحو 7 دولارات فقط شهرياً.

وقالت وزارة الدفاع في حكومة النظام إنّ "بشار الأسد القائد العام للجيش والقوات المسلحة أصدر قراراً يقضي بزيادة مكافأة المهمة القتالية للعسكريين من مختلف الرتب في التشكيلات المقاتلة من عشرة آلاف ليرة سورية شهرياً لتصبح مئة ألف ليرة سورية شهرياً".

ويبلغ قدر "المكافأة" نحو 6 دولارات ونصف، ومع ارتفاع الأسعار بشكل كبير في مناطق سيطرة النظام وفقدان الليرة السورية لقيمتها، قد تكفي "المكافأة" لشراء وجبة طعام واحدة فقط.

وجاءت هذه "المكافأة" المتدنية من بشار الأسد لعناصر جيشه، بعد إعلان وزارة الدفاع في حكومة النظام عما سمتها "خطة سرية" لإصلاح المؤسسة العسكرية، لتصبح أشبه بـ"جيش ميليشيات" تسيّره الأموال.