icon
التغطية الحية

مبعوث بوتين يلتقي ببشار الأسد في دمشق

2021.07.26 | 22:35 دمشق

qqq.jpg
المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، ورئيس النظام بشار الأسد- 26 تموز 2021 (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

التقى المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، برئيس النظام في سوريا بشار الأسد، اليوم الإثنين، بعد ساعات من انطلاق أعمال ما يسمى "المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين"، الذي تنظمه روسيا في سوريا.

ووفق وسائل إعلام النظام، بحث الجانبان "الجهود المشتركة والتعاون الثنائي في موضوع عودة اللاجئين السوريين".

بشار الأسد أكد أيضا أنهم يعملون على مسار "تسريع عملية المصالحات"، وفق قوله وربط ذلك بـ  "عودة اللاجئين".

وانطلق صباح اليوم الإثنين في دمشق الاجتماع المشترك بين نظام الأسد وروسيا لمتابعة أعمال "المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين"، والذي عارضته وامتنعت عن حضوره معظم دول العالم.

ودعا لافرينتييف، الولايات المتحدة والدول الغربية إلى إنهاء ما وصفه بالعقوبات المفروضة على السوريين بسبب تأييدهم لنظام الأسد.

وقال لافرينتييف بافتتاح فعاليات الاجتماع "يجب وضع حد للعقوبات الجماعية للشعب السوري فقط لأنه يؤيد الحكومة الشرعية"، حسب وصفه.

وأما رئيس مركز التنسيق السوري-الروسي، ميخائيل ميزينتسيف، فقد أشار إلى أن الدول الغربية "تواصل اتخاذ موقف مدمر"، ولا بد من مساعدة حكومة الأسد لعودة السوريين إلى مناطقهم، مضيفاً أن العقوبات الغربية "تعيق إعادة الإعمار في سوريا وهي تسببت بارتفاع أسعار المواد الغذائية ورفعت حدة الفقر في البلاد"، على حد وصفه.

فيما ذكر معاون وزير الخارجية في حكومة الأسد، أيمن سوسان، أن "استمرار الدول المعادية لسوريا في إعاقة عودة المهجرين، واستثمار معاناتهم لخدمة أجنداتهم المعادية لسوريا والسوريين، يشكل انتهاكاً فاضحاً للقانون الدولي والإنساني".