icon
التغطية الحية

ما هو "القاتل الصامت" الذي يحذر الخبراء منه مع اقتراب الشتاء؟

2021.11.26 | 19:32 دمشق

مدفئة حطب (Yeni Şafak)
مدفئة حطب (Yeni Şafak)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذرت الفرق الصحية العاملة في مركز القيادة والتحكم بولاية أديمان التركية، مستخدمي التدفئة بوساطة الفحم من التسمم بغاز أول أكسيد الكربون "القاتل الصامت" في الشتاء.

وقال كبير الأطباء في مركز القيادة والتحكم الطبيب إسحاق كاراكورت، إنه لا ينبغي إضافة الفحم أو المواد المماثلة إلى المدفأة قبل الذهاب إلى النوم، مهما كان الجو بارداً، محذراً من التسمم بغاز أول أكسيد الكربون الناتج عن الاحتراق.

ووصف كاراكورت غاز أول أكسيد الكربون بـ "القاتل الصامت"، كونه عديم اللون والرائحة والطعم، مشدداً على اتخاذ الاحتياطات اللازمة لعدم التسمم بهذا الغاز المميت، حيث لا يدري الناس مدى تسممهم عند تعرضهم له.

إلا أن كاراكورت أشار إلى أعراض التسمم التي تصيب الناس من التعرض للغاز لفترات طويلة، إذ يسبب الصداع والدوخة والشعور بالنعاس، وأضاف: "من يشعر بهذه الأعراض عليه الاتصال فوراً بالرقم 112".

وأوضح كاراكورت أنه عند الاتصال يقوم مركز القيادة والتحكم بإرسال فريق طبي فوراً إلى مكان الحادثة، إلا أنه أعطى بعض التعليمات اللازمة عند الشعور بأعراض التسمم، أولها مغادرة الغرفة التي تحتوي على كميات كبيرة من الغاز، والتنفس في مكان مفتوح ونظيف.

وتحدث كاراكورت عن عدد الحالات التي تلقاها مركز أديمان في العام الماضي، إذ بلغت 144 حالة في العام الماضي، كان من بينها شقيقتان، إحداهما تبلغ من العمر 11 عاماً، والأخرى 16 عاماً، كلتاهما فقدتا حياتهما جراء تسممهن بالغاز، وأضاف: "دعونا نتخذ تدابيرنا لمنع مثل هذه الأحداث المؤسفة، دعونا نوقد مدافئنا بوعي، دعونا لا نحرق حياتنا".

وقال تكبير كوجاك ديكباش، أحد المسعفين الطبيين "إن التسمم بالمدفأة هي صورة نتلقاها كثيراً في أشهر الشتاء، لذا ينبغي علينا أولاً أن نفتح الأبواب والنوافذ، ثم نتصل على الفور بالرقم 112 ونخرج من المنازل".