icon
التغطية الحية

ما المبادئ التي ستُناقش في اجتماعات الدستورية الثامنة بجنيف؟

2022.05.30 | 07:04 دمشق

dsc01650-780x470.jpg
بيدرسن يجتمع مع وفد المعارضة في جنيف قبل الجولة الثامنة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية (اللجنة الدستورية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت المجموعة الإعلامية التابعة لوفد المعارضة في اجتماعات " اللجنة الدستورية السورية" التي ترعاها الأمم الأمتحدة في جنيف، عن المبادئ التي ستُناقش في هذه الجولة الثامنة.

ويشهد اليوم الإثنين، انطلاق أعمال الجولة الثامنة من "اللجنة الدستورية"، ووفق المجموعة الإعلامية سيُناقش في هذة الجولة أربعة مبادئ دستورية هي: الإجراءات القسرية أحادية الجانب من منطلق دستوري، الحفاظ على مؤسسات الدولة وتعزيزها،  سمو الدستور وموقع الاتفاقيات الدولية،  العدالة الانتقالية.

وخلالا اليومين الماضيين،  تابعت الوفود الرسمية الوصول إلى جنيف، وفق مصدر مقرّب من وفد المعارضة السورية إلى اجتماعات "اللجنة الدستورية السورية"، إذ أشار أنه ستسبق بدء الاجتماعات لقاءات منفصلة للرئيسين المشاركين مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، واجتماع مشترك تحضيري بين المبعوث الأممي مع الرئيسين المشاركين.

جلسات مغلقة

وفي وقت سابق، أعلن مكتب بيدرسن عن عقد جولة مفاوضات جديدة للهيئة المصغرة للجنة الدستورية السورية؛ خلال الفترة من 30 أيار إلى 3 حزيران، وذلك لاستكمال ما تمت مناقشته في الجولة السابقة، في آذار الماضي.

وأوضح بيان صادر عن مكتب المبعوث الأممي أن "الدورة الجديدة ستنعقد في جلسات مغلقة خارج مقر الأمم المتحدة في جنيف، على عكس الجولات السابقة، والتي لم تستطع المفاوضات خلالها تحقيق تقدم مهم".

وأضاف البيان أنه في اجتماع الجولة السابعة "كانت الهيئة المصغرة، التي تتألف من وفد مرشح من النظام السوري ووفد المعارضة ووفد المجتمع المدني، ناقشت مشاريع نصوص دستورية حول 4 مبادئ دستورية، تشمل أسس الحكم وهوية الدولة ورموزها وهيكل ووظائف السلطات العامة".

وأنهت اللجنة الدستورية السورية جولتها السابعة، نهاية آذار الماضي، من دون أن تقدم أي جديد في طريق الحل السوري، في حين أكد بيدرسن أنه "سيبذل كل ما في وسعه لتقريب وجهات النظر بين الأعضاء".