icon
التغطية الحية

جلسات مغلقة خارج المقر الأممي.. جولة الدستورية الثامنة في 30 أيار الجاري

2022.05.21 | 13:06 دمشق

unsyriaconstitutionpedersenrts2tniv.jpg
أوضح مكتب المبعوث الأممي أن الدورة الجديدة ستنعقد في جلسات مغلقة خارج مقر الأمم المتحدة في جنيف - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن الاجتماع الثامن للهيئة المصغرة للجنة الدستورية السورية سيعقد في جنيف، من 30 أيار الجاري وحتى 3 ‏حزيران المقبل.‏

وفي إفادة صحفية، قال دوجاريك إن مكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، أعلن اليوم أنه سيتم عقد جولة مفاوضات جديدة للهيئة المصغرة للجنة الدستورية السورية؛ خلال الفترة من 30 أيار إلى 3 حزيران، وذلك لاستكمال ما كان قد تمت مناقشته في الجولة السابقة، في آذار الماضي.

وأوضح بيان صادر عن مكتب المبعوث الأممي أن "الدورة الجديدة ستنعقد في جلسات مغلقة خارج مقر الأمم المتحدة في جنيف، على عكس الجولات السابقة، والتي لم تستطع المفاوضات خلالها تحقيق تقدم مهم".

وأضاف البيان أنه في اجتماع الجولة السابعة "كانت الهيئة المصغرة، التي تتألف من وفد مرشح من النظام السوري ووفد المعارضة ووفد المجتمع المدني، ناقشت مشاريع نصوص دستورية حول 4 مبادئ دستورية، تشمل أسس الحكم وهوية الدولة ورموزها وهيكل ووظائف السلطات العامة".

ومن المفترض أن يصل المبعوث الأممي إلى العاصمة دمشق اليوم السبت، في زيارة تستغرق يومين، يلتقي خلالها وزير الخارجية في حكومة النظام السوري، فيصل المقداد، والرئيس المشترك للجنة مناقشة تعديل الدستور، أحمد الكزبري، وسفير موسكو في دمشق الممثل الخاص للرئيس الروسي، ألكسندر يفيموف، كما سيلتقي أعضاء لجنة مناقشة تعديل الدستور المصغرة عن وفد المجتمع المدني، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" المحلية.

وكان بيدرسن أعرب عن أمله في تحقيق تقدم إيجابي في اجتماع اللجنة الدستورية السورية في جولتها الثامنة، مشيراً إلى أن "السوريين بحاجة إلى دعم الآن أكثر من أي وقت مضى، وإنه من الضروري خلق بيئة آمنة وهادئة ومحايدة في سوريا".

وأضاف بيدرسن، في تصريحات له على هامش مؤتمر بروكسل في 10 أيار الجاري، أن "الجمود الاستراتيجي الحالي على الأرض وغياب سوريا عن العناوين الرئيسية لا ينبغي فهمه بأن الحاجة الملحة إلى حل سياسي شامل قد اختفت".

وأكد المسؤول الأممي على أنه "حتى أكون صريحاً، نحن بعيدون عن الحل السياسي في سوريا، والجولات السبع السابقة لم تسفر عن النتائج التي أردناها"، لافتاً إلى أنه "نأمل أن تحقق الجولة المقبلة بعض التقدم ولو بقدر ضئيل".

وأنهت اللجنة الدستورية السورية جولتها السابعة، نهاية آذار الماضي، من دون أن تقدم أي جديد في طريق الحل السوري، في حين أكد بيدرسن على أنه "سيبذل كل ما في وسعه لتقريب وجهات النظر بين الأعضاء".