icon
التغطية الحية

ما التغييرات المقبلة بشروط حصول الشباب على الجنسية السويدية؟

2024.06.05 | 11:14 دمشق

4253243
شروط جديدة للحصول على الجنسية السويدية اعتبارا من تشرين الأول المقبل
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اتخذ البرلمان السويدي قرارًا بتشديد القواعد في قانون الجنسية، يطبق اعتبارًا من 1 أكتوبر/تشرين الأول المقبل. وبموجب القرار سيتم فرض متطلبات على حسن السلوك للشباب الذين يسعون للحصول على الجنسية، إضافة إلى تعديلات تتعلق بالتخلي عن الجنسية للأشخاص أصحاب الوضعية الضعيفة (بينهم الأطفال).

وأورد الموقع الرسمي لمصلحة الهجرة السويدية (Migrationsverket) المتطلبات الجديدة للشباب المتقدمين للحصول على الجنسية السويدية.

وقال الموقع إنه ابتداءً من الخريف المقبل، يجب على أي شاب بعمر 15 -21 عاما ويتقدم للحصول على الجنسية السويدية أن يستوفي الشروط التالية:

  • ألا يكون مشتبهًا فيه بشكل معقول بارتكاب جرائم خطيرة.
  • ألا يكون مدانًا بجرائم خطيرة أو متكررة.
  • ألا يكون تهديدًا لأمن السويد أو الأمن العام.
  • ألا يكون له صلة بجماعات أو منظمات ترتكب انتهاكات ضد الآخرين.
345

كما نشر الموقع تعديلات تتعلق بالتخلي عن الجنسية السويدية، والتي تهدف بمضمونها وفقا لموقع الهجرة السويدية إلى تعزيز حماية الجنسية للأشخاص في وضعية ضعيفة، وتضمن التعديل أن الشخص يمكن أن يُمنع من التخلي عن الجنسية السويدية إذا كان هناك سبب للاعتقاد بأن المتقدم نفسه لا يرغب في التخلي عنها.

بالنسبة للأطفال، تم إدخال حكم ينص على أنه لا ينبغي التخلي عن جنسية الطفل السويدية إذا كان ذلك يتعارض مع مصلحة الطفل، وسيتم أخذ آراء الطفل في الاعتبار في التقييم، وبالنسبة للأطفال الذين بلغوا 12 عامًا، يتطلب أيضًا موافقة الطفل على التخلي.

السوريون في السويد

ويُقدر عدد السوريين في السويد الآن بأكثر من 191 ألف سوري بين حاصل على الإقامة والجنسية، وفي العام 2018 أظهرت أرقام مكتب الإحصاء المركزي، أن الجالية السورية هي الأكبر في البلاد ويمثلون 1.7 في المئة من سكان السويد.