icon
التغطية الحية

السويد: سنحرم المدانين بجرائم والمشتبه فيهم من الجنسية

2024.03.21 | 15:47 دمشق

آخر تحديث: 21.03.2024 | 16:42 دمشق

 رئيس ورزاء السويد أولف كريسترشون
رئيس ورزاء السويد أولف كريسترسون ـ الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال  رئيس ورزاء السويد أولف كريسترسون إن بلاده لن تمنح الجنسية للمدانين بجرائم خطيرة وللمشتبه فيهم.

وأضاف في منشور على "فيس بوك" أن حكومته قدمت إلى البرلمان مشروع قانون سيوقف تجنيس هذه الحالات مستقبلا.

كريسترسون استشهد بقصة أحد المدانين الذين منحوا الجنسية قائلا "هل تذكرون مارس 2022؟ عندما دخل شاب يبلغ من العمر16 عاما إلى صالة رياضية وقتل بالرصاصا أبا لثلاثة أطفال.. لقد قبضت السلطات عليه غيابيا للاشتباه بارتكاب جريمة قتل ورغم ذلك منح الجنسية". وفق موقع الكومبس.

السويد ترفض تجديد تصاريح إقامة

في شباط الماضي، أعلنت مصلحة الهجرة السويدية إلغاء صفة اللجوء أو حق الحماية عن نحو 11 ألف لاجئ خلال العام الفائت، غالبيتهم من سوريا والعراق، وذلك بعد رفض تجديد تصاريح إقامتهم المؤقتة وسحبها لأسباب مختلفة.

وقالت مصلحة الهجرة السويدية إن رقم 11 ألفاً يمثل إجماليَّ مَن سُحبت منه إقامة اللجوء والحماية المؤقتة خلال عام واحد، من كانون الثاني إلى كانون الأول 2023، وتتوقع أن يرتفع الرقم في عام 2024، وفق ما نقل "راديو السويد" عن مديرة عمليات إلغاء تصاريح الإقامة لدى مصلحة الهجرة "أوسا فون هيكينع دِيوس". 

ومن بين اللاجئين الأكثر تأثراً بقرارات مصلحة الهجرة السويدية، شكّل العراقيون والسوريون والصوماليون النسبة الأكبر مقارنة بلاجئي الدول الأخرى.

وكشفت وزارة الهجرة السويدية أن الهجرة المرتبطة باللجوء انخفضت إلى 8 في المئة من تصاريح الإقامة الممنوحة. وكانت طلبات اللجوء الأكبر في عام 2023 من أفغانستان ثم العراق وثالثاً من سوريا، بينما شكل الأوزبك القسم الأكبر من طالبي اللجوء منذ بداية 2024، وفق الوزارة.