icon
التغطية الحية

ما الأضرار التي خلفها انفجار مستودع أسلحة في المخيمات شمالي إدلب؟

2022.06.02 | 15:36 دمشق

285574717_5706308132747194_6118314895588685914_n.jpg
احتراق مخيمات المهجرين إثر انفجار مستودع ذخيرة شمالي إدلب (منسقو استجابة سوريا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن فريق "منسقو استجابة سوريا" عن حصيلة الأضرار المادية والبشرية التي خلفها انفجار مستودع للأسلحة أمس الأربعاء في بلدة بابسقا، بمخيمات المهجرين شمالي إدلب.

وقال الفريق عبر صفحته في فيس بوك اليوم الخميس إن الانفجار أسفر عن تضرر أكثر من 17 مخيماً نتيجة تساقط الشظايا على العديد من الخيم الموجودة في المنطقة مسببة احتراق أكثر من 19 خيمة ومسكنا مؤقتا ضمن تلك المخيمات، وسقوط ضحايا وإصابات بين المدنيين.

وأضاف أن الانفجارات أدت إلى حركة نزوح للمدنيين من عدة مخيمات قدرت بنحو 3500 مدني معظمهم من النساء والأطفال انتشروا على العديد من الطرقات خوفاً من تساقط الشظايا، في حين تم إخلاء عدد من المخيمات نتيجة قربها من موقع الانفجار.

وأشار إلى أن عدد المخيمات التي تأثرت في محيط موقع الانفجار ضمن قطاع بابسقا بلغ 21 مخيماً، أما في المناطق المجاورة والتي وصلت إليها الشظايا بلغ 7 مخيمات. وتركزت الأضرار بشكل كامل في بلدة بابسقا، في حين وصلت بعض الأضرار الجزئية إلى سرمدا وكفر دريان ومشهد روحين.

مناشدات لحماية المدنيين

وأكد الفريق أن المنطقة التي تعرضت للانفجار تحتاج إلى عدة أشهر لإزالة المخلفات الحربية والتي أصبحت قنابل موقوتة في المنطقة، وبالتالي تحتاج المنطقة إلى مسح شامل لإزالة الذخائر غير المنفجرة ونقل العوائل من تلك المناطق إلى مناطق آمنة نسبياً خوفاً من سقوط ضحايا وإصابات، حيث يقدر عدد العائلات التي تحتاج إلى النقل حالياً 3000 عائلة.

وشدد على ضرورة إبعاد المواقع العسكرية عن المناطق المأهولة والتجمعات السكنية، وخاصةً أن وجود هذه الأسلحة والمتفجرات بالقرب من التجمعات السكنية، يمثل مصدر خطر كبير على سلامة الأهالي، وينذر بوقوع كوارث أمنية وإنسانية لا تحمد عقباها، كونها تمثل مشاريع كوارث في فترات أخرى، وخاصة أن المنطقة شهدت حوادث مماثلة في عدة مواقع أخرى.

وطالب "منسقو الاستجابة" من المنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة، البدء بتعويض المتضررين من الأحداث الأخيرة والعمل على تقديم المساعدات الإنسانية اللازمة للنازحين ضمن المنطقة.

ضحايا انفجار مستودع الأسلحة في بابسقا

وارتفعت حصيلة ضحايا انفجار مستودع للأسلحة في منطقة بابسقا، إلى قتيلين (طفلة من ذوي الاحتياجات الخاصة ورجل) وجريحين بينهم امرأة. وفق ما أعلن الدفاع المدني السوري.

وليل الأربعاء - الخميس شهدت منطقة في بابسقا بريف إدلب، انفجاراً ضخماً لمستودع للأسلحة، أثار رعب الأهالي في المنطقة التي تعج بمخيمات النازحين. وأشارت المعلومات الأولية إلى أن المستودع استهدف بصاروخ من طائرة مسيرة مجهولة الهوية كانت تحلق في سماء المنطقة منذ عصر الأربعاء.

ويوجد في منطقة بابسقا عدد كبير من خيام النازحين ضمن مخيمات تنتشر في المنطقة منذ سنوات، وقد أثارت الانفجارات الرعب عند الأهالي وفق تسجيلات مصورة انتشرت تظهر حالات الهلع.