icon
التغطية الحية

ما أسباب ارتفاع أسعار الكرز والمشمش في الأسواق السورية؟

2021.06.08 | 11:30 دمشق

d9a2d9a0d9a1d9a3d9a0d9a6d9a2d9a2-d9a0d9a8d9a2d9a2d9a5d9a1.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت أسعار الكرز والمشمش في الأسواق المحلية السورية رغم دخول موسمها، وذلك لأسباب متعددة منها التصدير إلى البلدان المجاورة ودول الخليج.

وتراوح سعر الكرز في الأسواق المحلية بين 3 إلى 5 آلاف ليرة سورية، والمشمش بين ألفين إلى ثلاثة آلاف ليرة، وفق صحيفة "الوطن" الموالية.

ونقلت الصحيفة اليوم الثلاثاء عن عضو لجنة الخضار والفواكه في سوق الهال أسامة قزيز أن "ارتفاع الأسعار سببه تصدير الفواكه للبلدان المجاورة ودول الخليج"، لافتاً إلى أن التصدير اليومي يقدر ما بين 18 إلى 25 براداً، تشتمل على الحمضيات والفواكه وضمنها المشمش والكرز لكونه يلقى رواجاً في العديد من الدول وخاصة دول الخليج.

وقال رئيس اتحاد الفلاحين التابع للنظام في دمشق محمد خلوف إن "الأسعار الحالية تعود لتعرض جزء من محصول الكرز والمشمش للفقدان بسبب بعض الظروف الجوية التي رافقت نضوج هذه المحاصيل"، مشيراً إلى "خسارة ما لا يقل عن 50 بالمئة من المحصول لهذا العام وهو ما أسهم بانخفاض الكميات المعروضة".

وأوضح خلوف أن "العامل الثاني والمهم في الأسعار الحالية هو ارتفاع تكاليف الإنتاج الزراعي بالعموم من مختلف مستلزماته كالأسمدة والمحروقات وغيرها، وصولاً إلى أجرة اليد العاملة، حيث يصل متوسط أجرة العامل الزراعي يومياً لنحو 10 آلاف ليرة، في حين تصل أجرة فِلاحة الأرض لـ 15 ألف ليرة لكل ساعة عمل، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأسمدة لأرقام قياسية مؤخراً حيث تجاوز سعر طن السماد لنحو مليون ليرة، وكل ذلك يزيد من كلف الإنتاج ومصاريف الفلاحين".

وأضاف خلوف أن "العامل الثالث في ارتفاع الأسعار يعود للتجار وحالة التسويق التي يعملون عليها، وخاصةً أن التاجر يحصل على أكثر من ضعف ما يحصل عليه الفلاح من خلال عمليات التسوق والبيع والشراء التي يقوم بها".

يذكر أن مناطق سيطرة النظام تعاني من ارتفاع كبير في أسعار الخضر والفواكه وتجاوزت الحدود الطبيعية، بحيث يعجز كثير من السوريين عن شراء غالبية الخضر والمزروعات الحقلية البسيطة، لأسباب عديدة، كارتفاع أسعار الصرف وانخفاض القوة الشرائية لليرة السورية، وتأثيراتها على الأسواق والأسعار والحياة اليومية.