icon
التغطية الحية

ماذا تشتري مليون ليرة في سوريا خلال النصف الثاني من عام 2021؟

2021.07.14 | 12:38 دمشق

537328image1.jpg
القيمة الشرائية لمليون ليرة سورية خلال النصف الثاني من عام 2021
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نشر موقع "الليرة اليوم" المتخصص بالشؤون الاقتصادية، تقريراً عن القيمة الشرائية لمبلغ مليون ليرة سورية في سوريا خلال النصف الثاني من عام 2021، بعد رفع النظام أسعار المحروقات 3 أضعاف، إضافة إلى رفع أسعار  كثير من المنتجات المرتبط إنتاجها بالمحروقات.

مجال العقارات والإكساء في سوريا

لن نتحدث عن شراء عقار بمليون ليرة فهذا المبلغ في وقتنا الحالي بعيد كل البعد عن هذه المواضيع، لكن إذا تحدثنا عن إكساء منزل على العظم، فسيبدأ سعر المتر بين 300 و400 ألف ليرة أي أن كلفة الشقة كاملة تصبح 30 مليون ليرة.

إذا أردت تجهيز منزل (بغض النظر عن سعر شراء الأرض والبناء)، مكون من غرفتين بتركيب بابين خشب وبابين ألمنيوم وشباكين و3 خلاطات مياه، سيتوجب عليك تحمل كلفة تتجاوز 2.5 مليون ليرة من دون تركيب أرضيات ودهان وأي إكسسوارات، أي أن مليون ليرة لا تكفي للتفكير في تجهيز منزل لشخصين حتى.

إذا اشتريت عقاراً وأردت تجهيزه ببعض المفروشات المستعملة، فإنك ستنفق أكثر من مليون ليرة على طقم كنبات جيد فقط، لذلك فتجهيز البيت بأكمله بفرش جيد سيكلف 4 أضعاف هذا المبلغ على الأقل، إذن فمليون ليرة يمكن بالكاد أن تجهز لك غرفة واحدة في بيتك بفرش مستعمل.

الموبايلات والتكنولوجيا في سوريا

إذا توجهنا إلى الإلكترونيات، ستحتاج بالتأكيد إلى أكثر من مليون ليرة لشراء جوال من الفئة المتوسطة، ويمكن الاكتفاء بمبلغ يتراوح بين 800-900 ألف من أجل جوال ضعيف المواصفات. فحتى أجهزة الشاومي منخفضة الثمن يتجاوز سعرها مليون ليرة سورية، أما الآيفون فسنتحدث عن مبلغ يبدأ من 4.5 مليون لأجل أرخص جهاز آيفون.

لكن بالنظر إلى أسعار أجهزة الكمبيوتر والمحمول فإن مليون ليرة لن تكون كافية لحصولك على أي جهاز لابتوب حتى بمواصفات متوسطة.

ما هي أسعار السيارات في سوريا 2021؟

حتى نكون واقعيين لا مجال أبدًا للحديث عن السيارات الجديدة هنا، لذلك سنحصر حديثنا بالسيارات المستعملة، وسنرى كم ضعفًا من المليون سيتطلب دفعه للحصول عليها.

سيارة نوع "هيونداي أفانتي" سنة التسجيل 2008 وصل سعرها قبل أشهر إلى 60 مليون ليرة سورية، بينما هبط سعرها اليوم إلى 40 مليون.

بالنسبة لسيارة نوع "كيا ريو" أيضاً، فوصل سعرها في ذروة الغلاء إلى 55 مليوناً، وسعرها الآن بين 35 و40 مليوناً.

سعر سيارة فولكس فاغن-غولف المستعملة، التي يعود تاريخ صنعها لعام 1976، قد وصل إلى ثمانية عشر مليون ليرة سورية في ذروة الغلاء، وهو الآن عند مستويات أقل من ذلك نسبيًا (14 مليون ليرة تقريبًا).

أجور الفنادق في دمشق

إذا أردت الإقامة في فندق ممتاز داخل دمشق، فإن مليون ليرة سورية ستكفيك لمدة يوم أو يومين في أفضل الأحوال، وإذا خفضنا من تصنيف الفندق فإنك قد تستطيع أن تبيت عدة أيام أخرى مقابل مليون ليرة، لكن من الصعب قضاء أسبوع في فندق 3 نجوم أو أعلى بهذا المبلغ إن لم يحالفك الحظ.

كلفة إقامة وليمة في سوريا

إذا أردت إقامة عزيمة أو وليمة لأكثر من 10 أشخاص وأقل من 20، فإنك ستدفع حوالي 500 ألف ليرة ثمن المستلزمات الأولية للطبخ والطعام، وإذا أردت إتمام ضيافتك على أكمل وجه من حلويات ومكسرات فستصرف المليون ليرة بسهولة وقد تضطر لدفع المزيد أيضًا.

الدخل المطلوب لعائلة مكونة من 5 أشخاص في سوريا

من أجل العودة إلى نظام حياة السوريين التقليدي قبل عشر سنوات، فإن مليون ليرة سورية لن تكفيك وسيصل المبلغ الشهري الذي سيتوجب عليك دفعه من أجل عائلة 5 أشخاص إلى 1.3 مليون ليرة على الأقل.