icon
التغطية الحية

مؤسّس عملة "إيثريوم" الشهيرة يصل إسطنبول.. ما القصة؟

2022.04.14 | 14:46 دمشق

فيتاليك بوتيرين
فيتاليك بوتيرين، أحد مؤسّسي العملة الرقمية المشفرة "إثيريوم"
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفادت وسائل إعلام تركيّة، أمس الأربعاء، بوصول الملياردير الكندي الروسي فيتاليك بوتيرين، أحد مؤسّسي العملة الرقمية الشهيرة "إثيريوم"، إلى مطار إسطنبول الدولي.

ونقلت صحيفة "ديلي صباح" عن اليوتيوبر التركي أوركون اشيتماك، وصول "بوتيرين" إلى مطار إسطنبول، يوم الإثنين الفائت، وأنّه اندهش عند رؤيته على متن الطائرة ذاتها.

ونشر "أوركون" عبر حسابه في "تويتر" صورةً برفقة "بوتيرين" وعلّق عليها قائلاً: "الأصدقاء لا يمزحون، وهذه ليست صورة فوتوشوب، نعم إنّه فيتاليك بوتيرين! أنا متحمّس".

وبغض النظر عن ثروة "بوتيرين"، أشار اليوتيوبر التركي أوركون اشيتماك إلى أن "بوتيرين" وصل إلى مطار إسطنبول بتذكرة الدرجة الاقتصادية (أو الدرجة السياحية)، وهي أقل درجة يمكن السفر عليها من حيث السعر والخدمات في خطوط الطيران.

وأضاف "اشيتماك" أنّه "كان بالقرب من بوتيرين، 5 حرّاس شخصيين"، مشيراً إلى أنه كان من الصعب حقاً إقناع الحرّاس بالتقاط صورة مع بوتيرين".

ولفت الملياردير "بوتيرين" البالغ من العمر 28 عاماً، الانتباه بإطلالة رياضية مرتدياً "تيشيرتاً" وقبعة وبنطالاً رياضياً وحذاء رياضياً، ولم يُعرف ما إذا كان سيمكث في إسطنبول، أو أنّه كان ينتظر في المطار فقط، للانطلاق إلى مكانٍ آخر عبر رحلة "ترانزيت".

وبحسب "اشيتماك"، فإنّه بعد التقاط الصورة مع "بوتيرين"، جلس الأخير في مقهى داخل المطار وفتح جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص به وبدأ العمل، معلّقاً على ذلك بالقول: "هذه ليلة لا تُنسى، لقد تركت سعر إيثر (Ethereum) مفتوحاً، أتمنى لك التوفيق، سأصبح مثلك مستثمراً".

فيتاليك بوتيرين

ولد المبرمج الكندي الروسي فيتاليك بوتيرين في مدينة كولومنا الروسيّة، وهاجر إلى مدينة تورنتو في كندا مع عائلته عندما كان يبلغ من العمر 6 سنوات.

وسمع لأول مرة عن "Bitcoin (بيتكوين)" من والده عندما كان في الـ17 من عمره، وبدأ عام 2011، في نشر مطبوعة باسم "Bitcoin Magazine".

وفي أثناء عمله على منصة العملات المشفرة الخاصة به أسّس عملة "Ethereum (إيثريوم)"، عام 2013، مع أربعة مؤسسين آخرين، في 19 أيلول 2016، تجاوزت "إيثر" مليون معاملة في يوم واحد للمرة الأولى.

وعند الغزو الروسي لأوكرانيا، أواخر شباط الماضي، دان "بوتيرين" عبر تغريدة على حسابه في "تويتر"، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قائلاً: "مستاء للغاية من قرار بوتين بالتخلي عن إمكانية التوصل إلى حل سلمي للنزاع مع أوكرانيا والذهاب إلى الحرب بدلاً من ذلك، هذه جريمة ضد الشعبين الأوكراني والروسي، والمجد لأوكرانيا".

عملة "Ethereum (إيثريوم)"

تأتي العملة المشفرة "Ethereum" في المرتبة الثانية بعد العملة الأشهر "Bitcoin"، وذلك من حيث القيمة السوقية، وهي واحدة من أكثر الأصول قيمة في العالم، إذ تبلغ قيمتها 367 مليار دولار.