icon
التغطية الحية

"مؤسسة يهودية" تزود التحالف بإحداثيات مواقع أثرية في سوريا

2021.01.21 | 18:12 دمشق

photo_2021-01-21_17-26-36.jpg
كنيس دورا اوروبوس في متحف دمشق الوطني
ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

زودت "مؤسسة" قوات التحالف الدولي متمثلة بالمملكة المتحدة قائمة إحداثيات لمواقع أثرية يهودية في سوريا والعراق لتجنب قصفها.

وذكر موقع "تايمز أو إسرائيل" أن باحثين من المملكة المتحدة والولايات المتحدة وإسرائيل أدرجوا في القائمة ما يزيد عن ألفي موقع ادعوا احتواءها على "تراث يهودي".

وقامت بالعمل "مؤسسة التراث اليهودي" الكائنة في المملكة المتحدة و"مركز الفن اليهودي" لدى الجامعة العبرية في القدس، و"الكليات الأميركية للبحوث الشرقية".

اقرأ أيضا: هيرابوليس (منبج) من مدينة مقدسة إلى كنوز مبعثرة

وذكرت تلك الجهات الثلاث بأنها نقلت تلك المعلومات: "لشركاء عسكريين موثوقين يمثلون القوى الأوروبية والغربية، بينهم وزارة الدفاع البريطانية المعروفة بالعمل بحسن نية وبالتمسك بمبادئ القانون الدولي".

اقرأ أيضا: عمليات نبش وتنقيبات أثرية عشوائية في مناطق سيطرة "قسد"

وحول ذلك تقول مديرة مؤسسة التراث اليهودي: "إنه لمن دواعي سرورنا أن تحظى تلك المواقع الأثرية اليهودية المهمة بهذه الحماية في حال نشوب أي حرب. وهذا مثال آخر يثبت أهمية وقيمة عملنا البحثي غير المسبوق بالنسبة للتراث اليهودي".

أما مايكل ميل وهو الرئيس التنفيذي لتلك المؤسسة فقد علق قائلاً: "أصبح العالم بأسره يعترف اليوم بأن الحفاظ على التراث الحضاري في مناطق النزاع يعتبر مصدر قلق كبير وأساسي ولهذا يجب أن تستفيد المواقع الأثرية اليهودية المهمة من تحديدها وحمايتها بفضل هذه الطريقة".

اقرأ أيضا: إسرائيل تدعي اكتشاف حصن يعود لحقبة الملك داود في الجولان

يذكر أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان وثَّقت مقتل 3035 مدنياً بينهم 924 طفلاً، و656 سيدة (أنثى بالغة) على يد قوات التَّحالف الدولي منذ تدخلها العسكري في سوريا حتى آذار/ 2019.

syria-iraq-map-1.jpg
موقع لآثار يهودية مزعومة في سوريا والعراق