icon
التغطية الحية

ليتر المازوت بـ 5 آلاف وطن الحطب بـ 750 ألف ليرة في السويداء

2022.03.15 | 09:46 دمشق

16125040591993841870.jpg
مازوت السوق السوداء يبلغ أسعاراً باهظة مع اشتداد البرد وتساقط الثلوج - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

رفعت الأجواء الباردة وعودة تساقط الثلوج في السويداء بالتزامن مع توقف توزيع مخصصات الأهالي من مازوت التدفئة سعر الليتر في السوق السوداء إلى 5 آلاف ليرة في حين تجاوز طن الحطب 750 ألف ليرة.

وقالت صحيفة الوطن المقربة من النظام إن الأهالي عاجزون عن تأمين الدفء لأطفالهم في ظل شح وفقدان كافة الوسائل البديلة للتدفئة من غاز وكهرباء فضلاً عن أسعار الحطب الجنونية.

وأضافت أن الأهالي تيقنوا منذ بداية موسم الأمطار والثلوج ومع الواقع الذي تعاني منه البلاد من جراء شح المحروقات بأن شتاءهم سيكون شديد القسوة لكن حرمانهم من مخصصات التدفئة من قبل المحافظة التابعة للنظام في ذروة البرد زاد من تفاقم الإصابات بأمراض الشتاء نتيجة البرد القارس.

ومن جانبه، أكد مصدر مسؤول في فرع شركة المحروقات في السويداء أن توقف عملية توزيع مخصصات الدور الثاني من مازوت التدفئة للأهالي إنما يعود إلى قلة الكميات الواردة إلى المحافظة من المادة والذي انخفض من 13 صهريجاً إلى 8 صهاريج يومياً حيث خصصت جميعها للقطاعات الخدمية لضمان استمرارية عملها من النقل والمياه والصحة والزراعة وآليات المؤسسات الخدمية وغيرها من القطاعات دون تخصيص أي صهريج لمازوت التدفئة.

ولفت إلى أن عدد البطاقات الأسرية المنفذة والتي حصلت على الدفعة الثانية من مازوت التدفئة بواقع 50 ليتراً بلغ 56 ألفاً و800 بطاقة.

أزمة المازوت في سوريا

وفي آب الماضي خفضت حكومة النظام مخصصات المواطنين من مازوت التدفئة، لتصبح بمعدل 50 ليتراً لكل عائلة، بعد أن كانت قد خفضتها في شباط الماضي من 200 إلى 100 ليتر.

كما رفعت حكومة النظام في الـ 10 من تموز الفائت سعر مادة المازوت إلى أكثر من الضعفين، إذ ارتفع سعر ليتر المازوت "لكافة القطاعات العامة والخاصة بما فيها المؤسسة السورية للمخابز ومخابز القطاع الخاص ليصبح بـ 500 ليرة".

وتعاني مناطق سيطرة النظام من نقص في المحروقات ولا سيما مازوت التدفئة وأسطوانات الغاز التي تشتد مع حلول فصل الشتاء من كل عام، إلا أنه في العام الحالي اشتدت الأزمة ولم يتخذ النظام أي إجراء سوى تخفيض مخصصات العائلات من مازوت التدفئة.