ليبيا.. وصول طائرات شحن روسيّة أقلعت من سوريا

تاريخ النشر: 17.08.2020 | 10:19 دمشق

 تلفزيون سوريا - وكالات

أعلن الجيش الليبي التابع لـ حكومة الوفاق الوطني، أمس الأحد، أن ست طائرات شحن روسيّة أقلعت مِن محافظة اللاذقية (غربي سوريا) وهبطت في مدينة بنغازي الليبية التي تسيطر عليها قوات "خليفة حفتر".

وقال العميد عبد الهادي دراه - الناطق باسم "غرفة عمليات تحرير سرت والجفرة" التابعة للجيش الليبي - إن 4 طائرات شحن روسيّة أقلعت من محافظة اللاذقية، يوم الجمعة الفائت، ثم أقلعت طائرتان أيضاً مِن المحافظة ذاتها، يوم السبت الفائت، وهبطت جميعها في محافظة بنغازي شمالي ليبيا.

وأعرب "دراه" - حسب وكالة الأناضول التركية - عن اعتقاده بأن طائرات الشحن الروسيّة "تحمل مرتزقة أو ذخيرة من نظام الأسد" وذلك بهدف دعم قوات "حفتر" والقتال في صفوفه ضد الجيش الليبي.

يذكر أنه، منذ مطلع العام الجاري، أقلعت العديد مِن الطائرات العسكرية نحو ليبيا من قاعدة "حميميم" الجوية التابعة لـ روسيا في مدينة اللاذقية، حيث تعمل روسيا على نقل مقاتلين سوريين ومرتزقة مِن شركة "فاغنر" لدعم قوات "حفتر" في معاركه ضد حكومة الوفاق الوطني.

اقرأ أيضاً.. البنتاغون ينشر صور معدات عسكرية قدمتها روسيا لقوات حفتر

وفي سياق الصراع الليبي أيضاً، تواصل خطوط "أجنحة الشام" التابعة لـ نظام الأسد وطائرات شحن روسيّة، رحلاتها إلى مناطق شرقي ليبيا، وذلك انطلاقاً مِن المطارات السورية وخاصة "قاعدة حميميم"، تحمل على متنها مئات المقاتلين مِن مختلف مناطق سيطرة "النظام".

اقرأ أيضاً.. عودة أول دفعة لمقاتلي ريف دمشق من ليبيا بعد انتهاء عقودهم

اقرأ أيضاً.. روسيا تجنّد شبّاناً سوريين لـ"حماية حقول النفط" في ليبيا

وحسب وكالة "الأناضول" فقد جنّدت روسيا، خلال شهر أيار الماضي، نحو 600 شابٍ مِن أبناء محافظة حمص للقتال إلى جانب قوات "خليفة حفتر" في ليبيا، كما جمعت، منتصف شهر نيسان الماضي، نحو 300 مسلح مِن محافظة القنيطرة أيضاً وأرسلتهم إلى ليبيا، بعد إخضاعهم لـ تدريب قصير في معسكر تابع لها بمحافظة حمص.

وتضم قوات "حفتر" - وفق الأناضول - عدداً كبيراً مِن "المرتزقة" مِن دول قارة أفريقيا والشرق الأوسط، يساندون "حفتر"، منذ مطلع نيسان 2019، للسيطرة على العاصمة الليبية طرابلس، مقر حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دولياً.

اقرأ أيضاً.. جيفري: روسيا تتعاون مع الأسد لنقل المرتزقة إلى ليبيا