icon
التغطية الحية

لودريان يحذر من حرب شرق أوسطية إذا استمرت مأساة سوريا

2018.09.24 | 22:09 دمشق

وزير الخارجية الفرنسي خلال مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة، 24 من أيلول(رويترز)
تلفزيون سوريا-وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان اليوم الإثنين، من أن الشرق الأوسط قد يشهد "حرباً دائمة" إذا لم يتم التوصل إلى حل سياسي في سوريا.

وحمّل لورديان النظام وحلفاءه مسؤولية دفع المنطقة إلى حرب دائمة، وتابع خلال مؤتمر صحفي على هامش اجتماع للأمم المتحدة. "هذه مسؤولية بشار الأسد وكذلك داعميه، وينبغي الاستنفار من أجل تسوية سياسية؛ وإلا هناك خطر السير نحو حرب دائمة في المنطقة".

وتعيش مفاوضات جنيف بشأن إيجاد حل في سوريا حالة من الجمود بين المعارضة السورية والنظام، الذي يرفض الالتزم ببنود القرار "2254" الصادر عن مجلس الأمن عام 2016، والذي ينص على بدء عملية انتقال سياسي وإجراء انتخابات بإشراف أممي ووقف هجمات النظام العسكرية على المدنيين. 

وفي سياق ذلك عمدت روسيا إلى إيجاد مسارات منفصلة عن"جنيف" تمثلت في عقد عدة مؤتمرات في مدينة "سوتشي" الروسية، والتوصل إلى تفاهمات مع تركيا وإيران في "أستانة" أفضت إلى سيطرة النظام على مساحات واسعة من مناطق الفصائل العسكرية المعارضة. 

ومؤخرا طرحت عدة دول باتت تعرف "بالمجموعة المصغرة"، وثيقة لإيجاد حل في سوريا أهمها قطع العلاقات مع إيران وإجراء إصلاحات دستورية وتعديل صلاحيات رئيس النظام بشار الأسد، وتضم الدول المؤيدة للوثيقة كلا من الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والسعودية ومصر والأردن.