لودريان يحذر من حرب شرق أوسطية إذا استمرت مأساة سوريا

تاريخ النشر: 24.09.2018 | 22:09 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

حذر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان اليوم الإثنين، من أن الشرق الأوسط قد يشهد "حرباً دائمة" إذا لم يتم التوصل إلى حل سياسي في سوريا.

وحمّل لورديان النظام وحلفاءه مسؤولية دفع المنطقة إلى حرب دائمة، وتابع خلال مؤتمر صحفي على هامش اجتماع للأمم المتحدة. "هذه مسؤولية بشار الأسد وكذلك داعميه، وينبغي الاستنفار من أجل تسوية سياسية؛ وإلا هناك خطر السير نحو حرب دائمة في المنطقة".

وتعيش مفاوضات جنيف بشأن إيجاد حل في سوريا حالة من الجمود بين المعارضة السورية والنظام، الذي يرفض الالتزم ببنود القرار "2254" الصادر عن مجلس الأمن عام 2016، والذي ينص على بدء عملية انتقال سياسي وإجراء انتخابات بإشراف أممي ووقف هجمات النظام العسكرية على المدنيين. 

وفي سياق ذلك عمدت روسيا إلى إيجاد مسارات منفصلة عن"جنيف" تمثلت في عقد عدة مؤتمرات في مدينة "سوتشي" الروسية، والتوصل إلى تفاهمات مع تركيا وإيران في "أستانة" أفضت إلى سيطرة النظام على مساحات واسعة من مناطق الفصائل العسكرية المعارضة. 

ومؤخرا طرحت عدة دول باتت تعرف "بالمجموعة المصغرة"، وثيقة لإيجاد حل في سوريا أهمها قطع العلاقات مع إيران وإجراء إصلاحات دستورية وتعديل صلاحيات رئيس النظام بشار الأسد، وتضم الدول المؤيدة للوثيقة كلا من الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والسعودية ومصر والأردن. 

 

 

مقالات مقترحة
أين تنتشر السلالة المتحورة الهندية من كورونا في المنطقة العربية؟
حصيلة الإصابات بكورونا في سوريا خلال 24 ساعة
أكثر من 4600 شخص يتلقون لقاح "كورونا" شمال غربي سوريا