icon
التغطية الحية

"لم نصل لثمن التكلفة".. النظام السوري يمهد لرفع أسعار الخبز مجدداً

2023.11.08 | 11:51 دمشق

ازدحام أمام فرن الأمين بالعاصمة السورية دمشق - 25 شباط 2020 (صحيفة تشرين)
ازدحام أمام فرن الأمين بالعاصمة السورية دمشق - 25 شباط 2020 (صحيفة تشرين)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بدأت حكومة النظام السوري بالتمهيد لرفع أسعار الخبز مجدداً في مناطق سيطرتها، بعد 3 أيام من رفع سعر ربطة الخبز غير المدعوم لأكثر من 100 في المئة.

مسؤول في "المؤسسة السورية للمخابز" قال لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، إن سعر الخبز الجديد لم يصل إلى سعر التكلفة الحقيقية الذي يبلغ 5000 ليرة، علماً أن هذه التكلفة قابلة للزيادة في ضوء ارتفاع أسعار المحروقات والصيانة والأجور.

وأوضح أن الهدف من هذا القرار هو رفد الخزينة العامة للنظام، وهو لا يشمل جميع حاملي البطاقة الذكية وإنما المستبعدون من الدعم فقط، الذين ما زالوا يحصلون على جزء من الدعم، أما السعر المدعوم فبقي بـ200 ليرة للربطة الواحدة.

"رفع أسعار الخبز لمعالجة الازدحام"

من جانبه، اعتبر أمين سر "جمعية حماية المستهلك في دمشق"، عبد الرزاق حبزه، أن هذا القرار صحيح ومن شأنه تخفيف الضغط، والحد من وجود بائعين يتاجرون بربطة الخبز بطريقة غير مشروعة، ما يؤدي إلى كثير من الازدحام على كوات الأفران، فأصبح الكثير من المواطنين يفضلون شراء الخبز من الباعة أمام الأفران بدلاً من الانتظار لساعات طويلة.

وأضاف: "كان لا بد من معالجة هذا الازدحام من خلال تخصيص جزء من الخبز بسعر غير مدعوم، أي بدلاً من توجيه الإيرادات للأشخاص المنتفعين، يتم توجيهها لخزينة الدولة".

ارتفاع أسعار الخبز أمام الأفران بالتزامن مع الازدحامات

ومساء الإثنين، رفعت حكومة النظام السوري سعر ربطة الخبز غير المدعوم أكثر من 100 في المئة، ليصبح سعر ربطة الخبز التمويني وزن 1100 غرام بسعر 3000 ليرة، وقد يصل سعرها على البسطات إلى 8000 ليرة.

وخلال الأيام الماضية وصل سعر ربطة الخبز أمام الأفران الحكومية أوقات الذروة وتوقف الأفران عن العمل إلى 5 آلاف ليرة بينما تنخفض إلى 4 آلاف ليرة خارج تلك الأوقات. في حين يحتاج الشخص للانتظار ساعتين إلى 3 ساعات على الطابور للحصول على مخصصاته من الخبز بالسعر الرسمي.

وارتفع سعر ربطة الخبز السياحية الصغيرة إلى 5500 - 6000 ليرة سورية والكبيرة بين 9500 – 10000 ليرة سورية، في حين وصل سعر كيلو الصمون إلى 15 – 16 ألف ليرة سورية، وخبز النخالة إلى 4500 ليرة.

ويعزو أصحاب الأفران الخاصة سبب ارتفاع أسعار مخبوزاتهم إلى رفع سعر المازوت وارتفاع سعر الطحين. في آب الماضي رفعت الحكومة في دمشق سعر المازوت للمخابز التموينية الخاصة ليصبح 700 ليرة سورية للتر الواحد، وللقطاع الصناعي والقطاعات الأخرى (الحر) من 5400 ليرة إلى 11550 ليرة سورية للتر الواحد. في الشهر ذاته عادت الحكومة لترفع سعر المازوت الحر إلى 12800 ليرة، ثم في أيلول عادت ورفعته إلى 13 ألف ليرة.