icon
التغطية الحية

لمناقشة الإطلاقات المائية.. بغداد تكشف عن اجتماع عراقي تركي سوري

2021.08.24 | 11:53 دمشق

upload_1629743504_1000977624.jpeg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت وزارة الموارد المائية العراقية عن حصول اتفاق بعقد اجتماع عراقي- سوري- تركي لمناقشة الإطلاقات المائية.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عن المتحدث باسم الوزارة علي راضي أن "المباحثات والاجتماعات الفنية مع الجانبين التركي والسوري مستمرة في إطار تأمين الإطلاقات المائية لنهري دجلة والفرات".

وقال راضي إن "هناك مجموعة من اللقاءات الفنية والافتراضية للوصول إلى النقاط الرئيسة لمناقشة الشح المائي"، مضيفاً أن "اللقاء الأخير مع الجانب السوري تضمن الاتفاق على عقد اجتماع ثلاثي عراقي- سوري- تركي".

وأشار إلى أن هناك "مخاطبات مستمرة مع الجانب الإيراني للتباحث حول الإطلاقات المائية والأنهر المشتركة"، مبيناً أنه "كان من المفترض أن تكون هنالك زيارة للقاء الجانب الإيراني، إلا أنها صادفت مع الانتخابات الإيرانية".

ووقع العراق وتركيا في كانون الأول 2014 مذكرة تفاهم في مجال المياه تتضمن 12 مادة، أبرزها تأكيد أهمية التعاون في مجال إدارة الموارد المائية لنهري دجلة والفرات، وتحديد الحصة المائية لكل دولة في مياه النهرين.

وأعلن العراق في حزيران الفائت أن تركيا "قررت إطلاق المياه في نهري دجلة والفرات للمساعدة في أزمة شح المياه".

ويعتمد العراق في تأمين المياه بشكل أساسي على نهري دجلة والفرات، وروافدهما التي تنبع جميعها من تركيا وإيران وتلتقي قرب مدينة البصرة جنوبي العراق لتشكل شط العرب الذي يصب في الخليج العربي.

ويعاني العراق منذ سنوات انخفاضا متواصلا في الموارد المائية عبر نهري دجلة والفرات، وفاقم أزمة شح المياه كذلك تدني كميات الأمطار في البلاد على مدى السنوات الماضية.

يشار إلى أن تركيا وسوريا أبرمتا اتفاقاً عام 1987، يقضي بأن تحصل سوريا على ما لا يقل عن 500 متر مكعب في الثانية من مياه نهر الفرات، كما وقعت سوريا اتفاقية مع العراق في العام 1989، نصت على أن تكون حصة بغداد 58 بالمئة من إجمالي الكمية الواردة من مياه الفرات إلى سوريا.