icon
التغطية الحية

انخفاض منسوب نهر الفرات يهدد 50 ألف عائلة سورية بفقدان مصدر رزقها

2021.07.25 | 17:03 دمشق

maxresdefault.jpg
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت منظمة الأغذية والزراعة "فاو" إن مستويات المياه المنخفضة لنهر الفرات تهدد بشكل "خطير" أكثر من 50 ألف أسرة في الرقة ودير الزور وشمالي حلب.

وأشارت المنظمة في تغريدة على تويتر، إلى أن الأسر هذه تتألف من أكثر من 300 ألف فرد يعملون بالزراعة، وهم مهددون بفقدان مصدر عيشهم الرئيسي.

وأعربت الأمم المتحدة الشهر الماضي عن "قلقها العميق" إزاء انخفاض منسوب المياه في نهر الفرات، محذرة من آثار إنسانية واسعة النطاق لملايين الأشخاص في سوريا، بما في ذلك حصولهم على الماء والكهرباء.

ووفق تقديرات الأمم المتحدة فإن أكثر من خمسة ملايين شخص في شمال شرقي سوريا، يعتمدون على نهر الفرات للحصول على مياه الشرب، ونحو ثلاثة ملايين شخص في الكهرباء.

يشار إلى أن انخفاض منسوب المياه في نهر الفرات انعكس سلباً على سكان مناطق شرق الفرات عموماً، ومدينة جرابلس وما حولها في ريف حلب الشرقي، ومن أبرز المشكلات التي تواجه المدنيين، النقص في ساعات وصول مياه الشرب إلى المنازل، وشح المياه المخصصة لري المزروعات على ضفتي النهر.

ووقعت تركيا وسوريا اتفاقية في العام 1987، نصت على تعهد الجانب التركي بأن يوفر معدلاً سنوياً من المياه يزيد على 500 متر مكعب في الثانية للجانب السوري، وبعد ذلك بعامين اتفق الجانب السوري مع العراقي على تمرير 58 % من مياه الفرات نحو الأراضي العراقية مقابل 42 % لسوريا.

وخلال الشهر الجاري اجتمع وفد عراقي مع وفد تابع لحكومة النظام في دمشق، وبحثوا التعاون المائي بين البلدين وتوحيد موقف بغداد ودمشق في المحافل الدولية للحفاظ على حقوق الجانبين في نهري الفرات ودجلة.