icon
التغطية الحية

لماذا وصل سعر سندويشة الشاورما إلى 10 آلاف ليرة في دمشق؟

2023.01.03 | 12:31 دمشق

كم سعر سندويشة الشاورما في دمشق ؟
سندويشة شاورما (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصل سعر سندويشة الشاورما في مطاعم دمشق إلى 10 آلاف ليرة، والفروج المشوي الواحد إلى 50 ألف ليرة، في حين تجاوزت أسعار الوجبات السريعة الـ 15 ألف ليرة للسندويشة الواحدة.

ونقلت إذاعة (فيوز إف إم) المقربة من النظام عن نائب رئيس جمعية المطاعم والمقاهي في دمشق حسن بواب أن "زيادة ساعات تقنين الكهرباء وارتفاع أسعار حوامل الطاقة والغاز والمواد الأولية وعلى رأسها أسعار الفروج وزيوت القلي وكلف صيانة المعدات انعكس سلباً على أسعار الفروج والشاورما والمعجنات وسندويش الفلافل والبطاطا والوجبات السريعة الجاهزة".

وقال البواب إن "ارتفاع أسعار مبيع الطعام والمأكولات الجاهزة والسندويش بأنواعه حالياً سببه عدم ثبات أسعار المواد وارتفاعها بشكل شبه يومي والارتفاع الكبير لسعر الدجاج واللحوم الحمراء".

وأضاف أن "قلة المبيعات ترفع النفقات وكلفة تحضير الطعام لذلك يضطر أصحاب المطاعم لرفع أسعارهم كي يستمروا بالعمل ولا يتعرضوا لخسائر كبيرة، مما يضطرهم لعدم الاستمرار في ظل هذه الظروف وبالنهاية رفع الأسعار لا يرضى أصحاب المطاعم ولا المواطن".

ارتفاع أسعار الفروج

ومع نهاية العام الجاري 2022 وصل سعر كيلو الفروج إلى 16 ألفاً و500 ليرة سورية، حيث ارتفع بنسبة 300 في المئة مقارنة بالعام الفائت 2021.

وكانت "مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك" في دمشق حددت في نشرة أسعارها الأخيرة، سعر كيلو الفروج الحي بـ 10 آلاف و200 ليرة، وكيلو شرحات الفروج بسعر 25 ألف ليرة.

كما حددت المديرية سعر صحن البيض بـ 13 ألفاً و500 ليرة، وفروج البروستد بـ 33 ألفاً و500 ليرة، والفروج المشوي بـ 32 ألف و500 ليرة، في حين حددت سعر سندويشة الشاورما بـ 5500 ليرة، وكيلو الشاورما بـ 44 ألف ليرة.