icon
التغطية الحية

أسعار الوجبات السريعة في دمشق ترتفع.. تلاعب بالسعر أو الكمية

2022.10.16 | 14:45 دمشق

سعر صندويشة الشاورما في دمشق
محل شاورما في دمشق (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

سجلت أسعار السندويش والوجبات السريعة والمعجنات في أسواق العاصمة السورية دمشق، ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأيام العشرة الماضية، ووصل سعر سندويش الشاورما إلى سبعة آلاف ليرة.

وذكرت صحيفة (الوطن) المقربة من النظام أن "بعض أصحاب محال الوجبات السريعة برروا رفع الأسعار، بعدم مواءمة النشرات الرسمية الصادرة فيما يخص سندويش الشاورما والبطاطا والفلافل، وبالتالي يعمدون إما لرفع السعر وعدم التقيد بالأسعار الرسمية أو التلاعب بالكمية وحجم السندويشة وخاصة (الشاورما)".

ويشتكي مواطنون في دمشق من عدم تقيد العديد من المحال بالأسعار الرسمية الصادرة عن "وزارة التجارة الداخلية" في حكومة النظام السوري. مشيرين إلى التسعير العشوائي والاختلاف في الأسعار في السوق بين محال وأخرى في ذات المنطقة، واختلافها عن نشرات الأسعار التي قال بعضهم إن وجودها مثل عدمها.

مطالبات برفع الأسعار الرسمية

وطالبت "الجمعية الحرفية للمطاعم والمقاهي والمنتزهات" للمرة الثانية برفع أسعار المعجنات بزيادة 200 ليرة بالنسبة للزعتر والجنبة و 400 ليرة للمرتديلا والقشقوان، بما يشمل كل أنواع المعجنات.

ونقلت (الوطن) عن عضو الجمعية سام غرة أن "محافظة دمشق لم توافق حتى الآن على المقترح المقدم من الجمعية. معتبراً أن "الأسعار الحالية لا تتوافق مع تكاليف الإنتاج وأسعار المواد الأولية، في ظل ارتفاع تكاليف الطاقة بما في ذلك المحروقات وتأمينها من بعض المحال من السوق السوداء وبأسعار مرتفعة".

وقال عضو الجمعية إن "الأسعار الحالية لا تتناسب أيضاً مع دخل المواطنين الذين لم يعد بمقدور العديد منهم شراء سندويشة شاورما التي باتت تكلف 7 آلاف ليرة، أو فروج واحد الذي بات يستنزف ربع راتبه على مدار الشهر".

أسعار الفروج والسندويش

وكانت "مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك" في دمشق حددت في نشرة أسعارها الأخيرة، سعر كيلو الفروج الحي بـ 10 آلاف و 200 ليرة، وكيلو شرحات الفروج بسعر 25 ألف ليرة.

كما حددت المديرية سعر صحن البيض بـ 13 ألفاً و 500 ليرة، وفروج البروستد بـ 33 ألفاً و 500 ليرة، والفروج المشوي بـ 32 ألف و 500 ليرة، في حين حددت سعر سندويشة الشاورما بـ 5500 ليرة، وكيلو الشاورما بـ 44 ألف ليرة.