icon
التغطية الحية

للمرة الثانية خلال عام.. النظام يوافق على استيراد البطاطا من مصر

2022.03.28 | 15:12 دمشق

639131image1.jpg
السماح باستيراد البطاطا من مصر للمرة الثانية خلال عام
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت حكومة النظام السوري، اليوم الإثنين، السماح باستيراد 20 ألف طن بطاطا من مصر للمرة الثانية خلال عام، إثر تعرض المحصول الحالي للتلف نتيجة العوامل الجوية.

وقالت صحيفة الوطن المقربة من النظام، إن "مجلس الوزراء" وافق على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تأييد مقترح السماح باستيراد كمية 20 ألف طن من مادة بطاطا الطعام من مصر على أن تصل آخر شحنة حتى تاريخ 15 نيسان المقبل.

وذكرت الصحيفة أن الموافقة تأتي لضرورة توفير مادة البطاطا في الأسواق المحلية بكميات كافية ونوعية مناسبة في ظل تأخر ظهور الموسم القادم من مادة البطاطا بسبب الأحوال الجوية السائدة وموجة الصقيع.

وكان مجلس الوزراء التابع للنظام وافق في شهر شباط الماضي على استيراد 20 ألف طن من مادة بطاطا الطعام من مصر خلال الفترة الممتدة ما بين 15 من الشهر الجاري حتى 15 من شهر آذار المقبل، إثر عجز المحصول المحلي عن سد احتياجات السوق المحلية، مما أدى إلى ارتفاع أسعارها بشكل كبير.

وقالت وكالة أنباء النظام "سانا" إن الموافقة تمت لتوفير المادة في الأسواق المحلية بأسعار مناسبة ونوعية مقبولة في ظل تراجع المساحات المزروعة من جراء تعرض المنطقة الوسطى للصقيع الربيعي من 2-3 مرات متتالية، وعدم القدرة على تخزين كميات كبيرة من البطاطا وذلك لارتفاع تكاليف التخزين.

سعر البطاطا في سوريا

وكان سعر البطاطا في الأسواق السورية ارتفع خلال الفترة الماضية نتيجة انخفاض كميات إنتاجها حالياً، وبسبب الأحوال الجوية التي سادت المنطقة وانخفاض درجات الحرارة وتشكل الصقيع.

يذكر أن عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه التابعة لحكومة النظام في دمشق أسامة قزيز، قال في الـ 16 من شباط الجاري، إنه لن يتم استيراد البطاطا من الخارج هذا العام لأن الأراضي مزروعة حالياً بالعروة التشرينية.

وأضاف في تصريحات لصحيفة الوطن الموالية أن "العروة التشرينية للبطاطا لم يكن لها وجود تقريباً منذ 3 سنوات وكنا نستورد خلال شهر شباط بطاطا من مصر أما العام الحالي فكانت هناك زراعة للعروة التشرينية للبطاطا وبكميات جيدة ونجحت زراعتها".