icon
التغطية الحية

النظام السوري يسمح باستيراد البطاطا من مصر

2022.02.23 | 16:40 دمشق

shutterstock_1508472857-660x330-1.jpg
السماح باستيراد 20 طن من البطاطا من مصر (shutterstock)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وافق مجلس الوزراء التابع للنظام اليوم الأربعاء، على استيراد البطاطا من مصر، إثر عجز المحصول المحلي عن سد احتياجات السوق المحلية، مما أدى إلى ارتفاع أسعارها بشكل كبير.

وقالت وكالة أنباء النظام "سانا" إن "مجلس الوزراء" سمح باستيراد كمية 20 ألف طن من مادة بطاطا الطعام من مصر خلال الفترة الممتدة ما بين 15 من الشهر الجاري حتى 15 من شهر آذار المقبل.

وذكرت أن الموافقة تمت لتوفير المادة في الأسواق المحلية بأسعار مناسبة ونوعية مقبولة في ظل تراجع المساحات المزروعة من جراء تعرض المنطقة الوسطى للصقيع الربيعي من 2-3 مرات متتالية، وعدم القدرة على تخزين كميات كبيرة من البطاطا وذلك لارتفاع تكاليف التخزين.
وأضافت أن المساحات المزروعة بالبطاط حالياً في المنطقة الساحلية كعروة ربيعية تقدر بـ 662 هكتاراً والكمية المتوقع إنتاجها تبلغ نحو 20 ألف طن.

سعر البطاطا في سوريا

وكان سعر البطاطا في الأسواق السورية ارتفع منذ نحو الأسبوع نتيجة انخفاض كميات إنتاجها حالياً، وبسبب الأحوال الجوية التي سادت المنطقة وانخفاض درجات الحرارة وتشكل الصقيع.
يذكر أن عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه التابعة لحكومة النظام في دمشق أسامة قزيز، قال في الـ 16 من شباط الجاري، أنه لن يتم استيراد البطاطا من الخارج هذا العام لأن الأراضي مزروعة حالياً بالعروة التشرينية.

وأضاف في تصريحات لصحيفة الوطن الموالية أن "العروة التشرينية للبطاطا لم يكن لها وجود تقريباً منذ 3 سنوات وكنا نستورد خلال شهر شباط بطاطا من مصر أما العام الحالي فكان هناك زراعة للعروة التشرينية للبطاطا وبكميات جيدة ونجحت زراعتها".

يشار إلى أن مناطق سيطرة النظام تعاني من ارتفاع كبير في أسعار الخضار والفواكه تجاوز الحدود الطبيعية، بحيث يعجز كثير من السوريين عن شراء غالبية الخضار والمزروعات الحقلية البسيطة، لأسباب عديدة، كارتفاع أسعار الصرف وانخفاض القوة الشرائية لليرة السورية، وتأثيراتها في الأسواق والأسعار والحياة اليومية، لتأتي موجة الصقيع هذه وتزيد من هذه المعاناة وترفع الأسعار أكثر مما كانت عليه.