icon
التغطية الحية

للمرة الأولى.. عدد طلبات لجوء الأتراك تفوق طلبات لجوء السوريين في ألمانيا

2023.10.29 | 16:59 دمشق

آخر تحديث: 29.10.2023 | 17:56 دمشق

اللجوء في ألمانيا
9 آلاف شخص من تركيا تقدموا بطلب اللجوء في ألمانيا الشهر الجاري
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت وسائل إعلام ألمانية إن الأتراك وللمرة الأولى منذ عام 2014، احتلوا المركز الأول في عدد طلبات اللجوء بألمانيا، بعد أن كان السوريون في المرتبة الأولى.

ومنذ عام 2014، يحتل السوريون باستمرار المركز الأول في عدد طلبات اللجوء في ألمانيا، إلا أنه في تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ولأول مرة منذ فترة طويلة، جاء معظم طالبي اللجوء من تركيا.

ونقلت صحيفة "فيلت أم زونتاج" عن مصادر مطلعة من المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF) أن 9 آلاف شخص من تركيا تقدموا بطلب اللجوء في ألمانيا الشهر الجاري، وهذا جعل الأتراك أكبر مجموعة بين طالبي اللجوء لأول مرة منذ عام 2014.

وبشكل عام، فإن عدد طالبي اللجوء الأتراك آخذ في الارتفاع بشكل حاد، وبعد تضاعفها ثلاث مرات في عام 2022، تضاعفت الأعداد المتزايدة بشكل حاد بالفعل مرة أخرى في عام 2023، وقد تقدم ما مجموعه 40 ألف شخص من تركيا بالفعل بطلب للحصول على اللجوء العام 2023.

الأتراك سيبقون في ألمانيا رغم رفض طلباتهم

وتشير الصحيفة إلى أن فرص حصول الأتراك على اللجوء ضئيلة لأنه لا يوجد في كثير من الأحيان أي سبب لطلب اللجوء. ووفقاً لـ "Welt am Sonntag"، يبلغ معدل الاعتراف نحو 15 في المئة فقط.

وذكرت الصحيفة أن العديد من طالبي اللجوء سيبقون في البلاد رغم رفض طلباتهم، وكتبت صحيفة "فيلت أم زونتاج" أيضا أنه وفقا لمسؤولين حكوميين، فإن العائلات التي لديها أطفال من تركيا تأتي بشكل متزايد إلى ألمانيا. ومن الأسباب الرئيسية للهروب الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد.

وتوضح الصحيفة أنه على أساس سنوي ما يزال السوريون يشكلون المجموعة الأكبر والفئة التي تتلقى أكبر عدد من طلبات اللجوء في ألمانيا. ووفقاً لصحيفة "Welt am Sonntag".