لقاء يجمع بوتين مع ملك الأردن عبد الله الثاني لمناقشة الملف السوري

تاريخ النشر: 23.08.2021 | 14:52 دمشق

إسطنبول - متابعات

يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الذي يزور روسيا حالياً في "زيارة عمل" بحسب الكرملين.

وقال الكرملين في بيان أصدره اليوم الإثنين إن "بوتين سيلتقي عبد الله الثاني الذي سيكون في روسيا في زيارة عمل، وسيناقشان آفاق التعاون الروسي الأردني في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والعسكرية والتقنية وغيرها، بالإضافة إلى قضايا الساعة على جدول الأعمال الإقليمي".

من جهتها، ذكرت وسائل إعلام عربية أن بوتين والعاهل الأردني سيناقشان القضية السورية في إطار الدور الذي تلعبه روسيا في سوريا. ويرجّح أن تكون الأزمة السياسية وأزمة الوقود والطاقة في لبنان وأحداث أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حاضرة خلال اللقاء.

وطالب الملك عبد الله الثاني في الـ 22 من تموز الماضي خلال اجتماعه مع مسؤولين في مجلس النواب الأميركي بتكثيف الجهود الدولية للتوصل إلى حل سياسي يحفظ وحدة سوريا أرضاً وشعباً ويضمن العودة الآمنة للاجئين، مؤكداً أنه يجب على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته تجاه اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة.

كما كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية أن ملك الأردن عرض على الرئيس الأميركي جو بايدن خلال زيارته إلى الولايات المتحدة، الانضمام إلى فريق عمل يسعى للاتفاق على خريطة طريق للحل في سوريا، مشيرةً إلى أن بلاده ستعمل مع الأشقاء العرب على إعادة سوريا إلى الحضن العربي، موضحاً أن التوصل إلى حلول لمساعدة سوريا سيساعد المنطقة بكاملها والأردن على وجه الخصوص.