icon
التغطية الحية

بايدن يبحث مع ملك الأردن التحديات "الهائلة" في سوريا

2021.07.20 | 11:05 دمشق

2021-07-20t005905z_2_lynxmpeh6i10l_rtroptp_4_usa-jordan-ia4.jpg
لقاء بايدن وعبد الله الثاني في البيت الأبيض. 20 تموز (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بحث الرئيس الأميركي جو بايدن الإثنين خلال استقباله في البيت الأبيض العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني التحديات "الهائلة" في سوريا، وأهمية مبادرة إنسانية للسوريين.

وقال البيت الأبيض في بيان  مساء أمس الإثنين إن "الرئيس جوزيف بايدن التقى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني لإعادة التأكيد على القوة الدائمة للشراكة بين الولايات المتحدة والأردن، حيث أكد الرئيس بايدن دعم الولايات المتحدة الثابت للأردن وقيادة الملك".

وناقش القادة التحديات الاقتصادية الملحة التي تفاقمت بسبب آثار جائحة COVID-19، سواء في الداخل أو في جميع أنحاء العالم، وركزا على فوائد الاستثمار في البنية التحتية.

وأوضح البيت الأبيض أن "الاثنين تشاورا حول فرص تعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، وفي هذا الصدد أعرب الرئيس بايدن عن دعمه القوي لحل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني واحترام دور الأردن الخاص كوصي على الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس.

وذكر البيان أن "الرئيس بايدن أشاد بالدور المهم الذي يلعبه الأردن في الاستقرار الأوسع للمنطقة ورحب بالقمة الثلاثية الأخيرة في بغداد بين العراق والأردن ومصر، كما ناقش الزعيمان التحديات الهائلة في سوريا وأهمية مبادرة إنسانية واسعة للوصول إلى جميع السوريين المحتاجين".

وأضاف البيان أن "الزعيمين ناقشا العلاقة الدفاعية الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والأردن، وشكر الرئيس بايدن الأردن على مساهماته المبكرة المهمة في الحملة الناجحة لهزيمة داعش، وكرّم ذكرى النقيب معاذ الكساسبة كمثال على الشجاعة والبطولة الأردنية".

وأكد الرئيس بايدن أن إدارته تتطلع إلى تعزيز التعاون الثنائي في مجالات متعددة خلال الأشهر المقبلة، بما في ذلك تعزيز الفرص الاقتصادية التي ستكون حيوية لمستقبل مشرق في الأردن.

من جانبه شكر العاهل الأردني الرئيس الأميركي على "كرم" الولايات المتحدة التي تبرّعت للمملكة بـ 500 ألف جرعة لقاح مضادّ لكورونا، مرحباً بـ "الدور الرائد" للولايات المتحدة في مكافحة الجائحة.

وأضاء الملك الأردني كذلك على التحديات التي تواجهها بلاده في تعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط، مؤكداً أن المملكة وحلفاء آخرين للولايات المتّحدة مستعدون "لتحمل العبء الأكبر" في المنطقة.

وتعد الولايات المتحدة الأردن حليفاً رئيسياً لها في المنطقة. وفي آذار الماضي أعلن البلدان أنّهما أبرما اتفاقاً يمنح القوات الأميركية حرية الحركة على أراضي المملكة.

وأعاد بايدن السياسة الأميركية في الشرق الأوسط إلى مسارها التقليدي، ولا سيما بتأييده تسوية النزاع الإسرائيلي- الفلسطيني على أساس حلّ الدولتين بعدما سعى سلفه دونالد ترامب إلى الالتفاف على هذا الحل الذي تعتبره عمان أساساً لا غنى عنه للتوصل إلى سلام شامل ودائم في الشرق الأوسط.