icon
التغطية الحية

الملك عبد الله الثاني: إيجاد حل في سوريا سيساعد المنطقة والأردن

2021.07.22 | 10:39 دمشق

60f854da42360426cc5f62bd.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال ملك الأردن الملك عبد الله الثاني بن الحسين إن التوصل إلى حلول لمساعدة سوريا سيساعد المنطقة بأكملها والأردن على وجه الخصوص.

جاء ذلك في تصريحات الملك الأردني للوفد الإعلامي المرافق له في زيارته إلى العاصمة الأميركية واشنطن، وفق ما ذكرت قناة "المملكة" الأردنية.

وأضافت أن "الملك أشار إلى سعي الأردن لتقديم الحلول للأزمة السورية بالتعاون مع الأشقاء العرب والمجتمع الدولي لعودة سوريا إلى الحضن العربي".

وحذر الملك خلال مباحثاته مع بايدن من تدهور الأوضاع في لبنان خلال أسابيع إذا استمر الوضع على ما هو عليه دون انفراج، كما أكد على أهمية دعم جهود العراق في الحفاظ على أمنه واستقراره.

وبحث الرئيس الأميركي جو بايدن الإثنين خلال استقباله في البيت الأبيض العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني التحديات "الهائلة" في سوريا، وأهمية مبادرة إنسانية للسوريين.

وقال البيت الأبيض في بيان إن "الرئيس بايدن أشاد بالدور المهم الذي يلعبه الأردن في الاستقرار الأوسع للمنطقة ورحب بالقمة الثلاثية الأخيرة في بغداد بين العراق والأردن ومصر، كما ناقش الزعيمان التحديات الهائلة في سوريا وأهمية مبادرة إنسانية واسعة للوصول إلى جميع السوريين المحتاجين".

ويعد لقاء الملك عبد الله مع بايدن هو الأول لقائد عربي منذ دخول الأخير إلى البيت الأبيض، في 20 من كانون الثاني الماضي، خلفا لدونالد ترامب (2017-2021).

وتعد الولايات المتحدة الأردن حليفاً رئيسياً لها في المنطقة. وفي آذار الماضي أعلن البلدان أنّهما أبرما اتفاقاً يمنح القوات الأميركية حرية الحركة على أراضي المملكة.

وأعاد بايدن السياسة الأميركية في الشرق الأوسط إلى مسارها التقليدي، ولا سيما بتأييده تسوية النزاع الإسرائيلي- الفلسطيني على أساس حلّ الدولتين بعدما سعى سلفه دونالد ترامب إلى الالتفاف على هذا الحل الذي تعتبره عمان أساساً لا غنى عنه للتوصل إلى سلام شامل ودائم في الشرق الأوسط.