icon
التغطية الحية

لضبط التزوير.. "المؤقتة" تطلق آلية تصديق الشهادات الجامعية في الشمال السوري

2023.06.09 | 04:30 دمشق

جامعة
"المؤقتة" تطلق آلية تصديق الشهادات الجامعية (فيس بوك)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أطلقت الحكومة السورية المؤقتة آلية جديدة لتصديق الشهادات الجامعية وتوثيقها إلكترونياً، بهدف ضبط عمليات التزوير والتزييف و"حفظ حقوق الخريجين" في الشمال السوري.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة، أمس الخميس، عن تفعيل مكتب توثيق الشهادات في مجلس التعليم العالي بمناطق الشمال السوري الخاضعة لسيطرة "الجيش الوطني".

حكومة مؤقتة

ووفق بيان للوزارة، فإن خطوة تفعيل مكتب توثيق الشهادات "تهدف إلى ضبط الشهادات الجامعية وتوثيقها بشكل إلكتروني ما يساعد الجهات العامة والخاصة والمؤسسات والمنظمات على التحقق من أي شهادة جامعية تسجل في مكتب التوثيق".

وأضاف البيان: "يأتي تفعيل المكتب انطلاقاً من حرص الحكومة السورية المؤقتة على ضبط تزييف وتزوير الشهادات الجامعية وحفظ حقوق الخريجين في الشمال السوري المحرر".

ولم يذكر بيان وزارة التربية والتعليم في الحكومة المؤقتة تفاصيل توضّح عمل الآلية الجديدة، كما لم تحدد بعد رابطاً إلكترونياً خاصاً بمكتب توثيق الشهادات المعلن عنه.

الجامعات في الشمال السوري

ويوجد في الشمال السوري خمس جامعات، بلغ أعداد الخريجين فيها منذ تأسيسها ولغاية نهاية العام الدراسي الفائت كالآتي: "جامعة إدلب" نحو 4 آلاف خريج، و"جامعة حلب الحرة" 3 آلاف و260 خريجاً، و"جامعة الشمال الخاصة" (مقرها سرمدا) 306 خريجين، و"الجامعة الدولية للعلوم والنهضة" (مقرها اعزاز) نحو 200 خريج، و"جامعة الشام" (مقرها ريف اعزاز) 282 خريجاً. بالإضافة إلى العديد من الكليات والاختصاصات التابعة لجامعتي غازي عنتاب وحران التركيتين.