icon
التغطية الحية

جامعة حلب الحرة تفصل عشرات الطلاب بعد ثبوت تسجيلهم بشهادات مزورة

2022.08.11 | 16:35 دمشق

جامعة حلب في المناطق المحررة (إنترنت)
جامعة حلب في المناطق المحررة (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت جامعة حلب في المناطق المحررة، اليوم الخميس، فصل عشرات الطلاب بعد ثبوت تسجيلهم بشهادات ثانوية عامة مزورة، أغلبهم مسجلين في المعهد التقاني الطبي.

وتداول ناشطون سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي قائمة ضمّت 43 طالباً قررت الجامعة فصلهم بعد أن ثبت تورطهم بتزوير شهادات الثانوية والتسجيل بها في الجامعة.

وتظهر القائمة المنشورة فصل 16 طالباً مسجلين في المعهد التقاني الطبي التابع للجامعة، وثلاثة في كلية الإعلام ومثلهم في كلية الحقوق، وباقي المفصولين ممن كليات مختلفة.

قائمة الطلاب المفصولين من جامعة حلب الحرة بسبب تقديم شهادات مزورة

جامعة حلب الحرة

وأحدثت "جامعة حلب في المناطق المحررة" في العام 2015، بقرار من الحكومة السورية المؤقتة، وتعمل في المناطق الخاضعة لسيطرة "الجيش الوطني السوري" شمالي سوريا.

وأسست "جامعة حلب في المناطق المحررة" لاستيعاب العدد الكبير من الطلاب النازحين من مناطقهم، إضافة إلى وجود أعداد كبيرة من المنقطعين عن الدراسة في الجامعات التابعة للنظام السوري، والذين لا يمكنهم العودة إلى مقاعدهم الدراسية خوفا من اعتقال النظام لهم.

وتضم "جامعة حلب في المناطق المحررة" 5 معاهد و16 كلية، بينها كليتا طب بشري وطب أسنان، في حين خرّجت كلية الطب، العام الماضي، 114 طبيباً وطبيبة من مختلف الاختصاصات.

الجامعات في الشمال السوري

ويوجد في شمال غربي سوريا خمس جامعات، بلغ أعداد الخريجين فيها منذ تأسيسها كالآتي: "جامعة إدلب" نحو 4 آلاف خريج، و"جامعة حلب في المناطق المحررة" 3 آلاف و260 خريجاً، و"جامعة الشمال الخاصة" (مقرها سرمدا) 306 خريجين، و"الجامعة الدولية للعلوم والنهضة" (مقرها اعزاز) نحو 200 خريج، و"جامعة الشام" (مقرها ريف اعزاز) 282 خريجاً.