icon
التغطية الحية

الحكومة المؤقتة تعلن عن دورة امتحانات استثنائية في "جامعة حلب الحرة"

2022.08.02 | 09:47 دمشق

جامعة حلب في المناطق المحررة
سيتمكن الطلاب الذين لم يجتازوا امتحانات العام الدراسي 2021 - 2022 من تقديمها مجدداً - فيسبوك
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الحكومة السورية المؤقتة عن إصدار قرار بإجراء دورة امتحانات استثنائية لطلاب "جامعة حلب في المناطق المحررة"، للعام الدراسي 2021 - 2022.

وأوضحت الحكومة المؤقتة، في بيان لها، أن "الدورة الامتحانية الاستثنائية تشمل طلاب جامعة حلب في المناطق المحررة بالسنوات الدراسية كافة"، مضيفة أن مجلس التعليم العالي سيصدر التعليمات التنفيذية لمضمون هذا القرار.

وبموجب القرار، سيتمكن الطلاب الذين لم يجتازوا امتحانات مواد خلال العام الدراسي 2021 - 2022 من تقديمها مجدداً، كما سيتمكن طلاب السنة الأخيرة من التقدم للامتحانات التي لم يجتازوها ما حال دون تخرجهم.

الحكومة السورية المؤقتة تعلن عن دورة امتحانات استثنائية في "جامعة حلب الحرة"
دورة امتحانات استثنائية في "جامعة حلب الحرة"

جامعة حلب الحرة

وأحدثت "جامعة حلب في المناطق المحررة" في العام 2015، بقرار من الحكومة السورية المؤقتة، وتعمل في المناطق الخاضعة لسيطرة "الجيش الوطني السوري" شمالي سوريا.

وأسست "جامعة حلب في المناطق المحررة" لاستيعاب العدد الكبير من الطلاب النازحين من مناطقهم، إضافة إلى وجود أعداد كبيرة من المنقطعين عن الدراسة في الجامعات التابعة للنظام السوري، والذين لا يمكنهم العودة إلى مقاعدهم الدراسية خوفا من اعتقال النظام لهم.

وتضم "جامعة حلب في المناطق المحررة" 5 معاهد و16 كلية، بينها كليتا طب بشري وطب أسنان، في حين خرّجت كلية الطب، العام الماضي، 114 طبيباً وطبيبة من مختلف الاختصاصات.

الجامعات في الشمال السوري

ويوجد في شمال غربي سوريا خمس جامعات، بلغ أعداد الخريجين فيها منذ تأسيسها كالآتي: "جامعة إدلب" نحو 4 آلاف خريج، و"جامعة حلب في المناطق المحررة" 3 آلاف و260 خريجاً، و"جامعة الشمال الخاصة" (مقرها سرمدا) 306 خريجين، و"الجامعة الدولية للعلوم والنهضة" (مقرها اعزاز) نحو 200 خريج، و"جامعة الشام" (مقرها ريف اعزاز) 282 خريجاً.