icon
التغطية الحية

لسرقة الإعانات الدولية للمصابين.. تشخيص كاذب بالإيدز يدمر حياة عائلة بطرطوس

2024.02.14 | 14:04 دمشق

مبنى مديرية الصحة التابعة لحكومة النظام السوري في طرطوس
مبنى مديرية الصحة التابعة لحكومة النظام السوري في طرطوس
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري عن قضية وصفتها بأنها "في غاية الحساسية والخطورة"، تتعلق بشاب من محافظة طرطوس حاولت المختبرات الطبية الحكومية "القضاء عليه طبياً ومعنوياً"، من خلال تشخيصه كذباً بالإيدز، لسرقة المساعدات الدولية والإعانات المقدمة للمصابين بهذا المرض.

وفيما يلي النص الحرفي للشكوى التي قدمها والد الشاب لصحيفة "الوطن":

"أنا الدكتور والأستاذ الجامعي والد الطالب كريم، مشكلتي تخص ابني الذي أراد أن يتقدم لمنحة دراسية من أجل الاختصاص وكان من ضمن الأوراق المطلوبة ورقة الإيدز، حيث ذهب لمركز فحص الإيدز التابع لمديرية صحة طرطوس خلال الشهر العاشر وأجرى الاختبار، بعدها اتصلت إحدى الممرضات وقالت له سيعاد التحليل لأن الإنبولة انكسرت".

و"بتاريخ 25/10/2023 ذهب إلى المخبر مع شقيقه، وكان هناك ممرضة كنيتها (ع) وبدأت تحقق معهم عن سبب سحب الدم وإلى أين المنحة، وأسئلة غريبة وكانت تجلس بجانبها ممرضة أخرى"

و"بتاريخ 29/10/2023 ذهب شقيقه إلى مركز فحص الإيدز لأخذ نتيجة أخيه كريم لكونه في الجامعة ولديه دوام وعندما همّت الممرضة لتعطيه الوثيقة وكانت بيدها نادتها ممرضة ثانية، ودار بينهما حديث وخبأت الوثيقة وتكلمت الممرضة الثانية، وأخذت تحقق معه وقالت إن النتيجة إيجابية فأنا لم أقتنع بهذا الكلام وقلت لها سأعيد التحليل في محافظة اللاذقية ردت عليّ باستهزاء وسخرية من دون إعطائنا وثيقة تثبت النتيجة".

و"بعد ساعة اتصل رقم غريب بالشاب كريم وإذ هو الدكتور (ي- ي) مدير مركز فحص الإيدز، وطلب منا الذهاب إلى مخبره الخاص وقال إنه سيرسل العينة إلى دمشق للتأكد، بدأنا نتصل به لنعلم ما النتيجة؟ وكل يوم يقول لنا إن المخبر في دمشق لم يقم بفحص العينة بعد".

"تشخيص أكبر عدد ممكن بالإيدز من دون تحقق"

و"بعد عشرة أيام بتاريخ 8/11/2023 اتصلت بنا ممرضة اسمها (ف) في مركز الأمراض السارية وأخبرت كريم بالذهاب إلى المركز ليقابل الدكتور (م-غ) الذي رفع اسمه مباشرة لدمشق من دون أن يتم تأكيد الإصابة أو نفيها، وكان همه إضافة اسمه إلى قاعدة البيانات من دون وثيقة تثبت بأنه مصاب حتى إنه لم يعطنا أي وثيقة ملموسة تثبت أن ابننا مصاب، وطلب مباشرة دفتر خدمة العلم".

و"عندما طلبنا من الدكتور (م) وثيقة تثبت أن ابننا مصاب، رفض إعطاءنا وثيقة تثبت أن ابننا مصاب وقال: إن الوثيقة سرية لا تعطى للمريض".

و"في اليوم الثاني اتصل شخص ادعى بأن اسمه (ع) من وزارة الصحة (في حكومة النظام السوري) وطلب من ابننا إرسال صورة عن دفتر العلم ومن ثم الحضور لدمشق بموعد سيحدد لاحقاً وذلك للحصول على إعفاء من خدمة العلم، وذلك كما ادعى لأنه مصاب وحدد لنا المنطقة الجنوبية لإعطاء الرقم العسكري، وكان إصراره لإرسال صورة دفتر العلم بالسرعة القصوى كبيراً، وكل هذا حدث خلال خمسة أيام حينها كنا في صدمة وكأننا بحلم".

"تزوير تقرير الإصابة بالإيدز"

"بتاريخ 16/11/2023 ذهب كريم ووالدته إلى مخبر الدكتور (ي- ي) الخاص بعد طلب الدكتور (م) لإجراء تحاليل شاملة وبعد إجراء التحاليل كانت النتائج ممتازة ومن خلال الحديث مع الدكتور (ي) لاحظنا تلميحات غير صريحة بأنهم تسرعوا بأعطاء النتيجة".

و"حين عرضنا على الدكتور (م) الوثيقة التي استطعنا الحصول عليها بشكل سري من خلال (ف) التي تعمل بمركز الأمراض السارية بعد رفض الدكتور (م) إعطاءنا الوثيقة تبين لنا أن الوثيقة تبين أن الاختبار لم يكن تأكيداً عن طريق أجهزة (ويسترون بلوت أو PCR) بل كان بطريقة الإليزا في مخبر دمشق ومؤخراً علمنا أنها مزورة حيث تمت كتابة أن العيّنة مرسلة من مكتب منظمة الصحة العالمية بطرطوس وفي محافظة طرطوس لا يوجد مكتب لمنظمة الصحة العالمية وحصولنا على كتاب موقع من وزير الصحة كذلك كان مزوراً لأنه لا يحمل تاريخاً ولا ختم الوزارة ولا رقما".

و"لاحقاً قرر ابني كريم إعادة التحليل بطريق PCR بتاريخ 12/12/2023 وأرسلت العينة عن طريق مخبر الدكتور (ي- ي) الخاص لمخبر الخطيب بدمشق، على الرغم أنه رفض تحليل PCR وقال لا داعي النتيجة إيجابية، وكان قد أجرى د. (ي) اختباراً سريعاً من الدم بمخبره الخاص وكانت النتيجة سلبية مرتين ولم يقتنع الدكتور (ي) بذلك لكن إصرار الشاب بإرسال عينة PCR فأرسل عينة إلى مخبر (الخطيب) لدمشق تبين أن النتيجة سلبية وقطعية"

"بتاريخ 20/12/2023 ذهب كريم وشقيقه إلى دمشق لإجراء اختبار ثانٍ (PCR) وجاءت النتيجة سلبية أيضاً، وأيضاً قمنا بتحليل للإضاد (الإليزا والكومبو في مخبر قطرنجي دمشق وجاءت النتيجة سلبية)".

وهنا أقرّ الدكتور (ي- ي) بأن نتيجة التحليل لكريم كانت منذ البداية سلبية وأنه غير مصاب وبالمقابل رفض إعطاءنا وثيقة بسلبية النتيجة ومع ذلك كرر مرات بأن كريم نتيجته سلبية.

"تقارير كاذبة لسرقة المساعدات والأدوية للمصابين بالإيدز"

و"بدأ الشك يراود الجميع وبعد إصرارهم على عدم تصحيح النتيجة أو إعادة الاختبار بحجة عدم وجود مواد في مركز تحليل الإيدز إلا بعد شهر".

و"لا نعلم سبب إصرارهم على وضع اسمه في قاعدة البيانات. وعندما اتصلنا بالدكتور (م- غ) وأخبرناه بالنتيجة السلبية وكان التحليل الأول خاطئاً أصر على إيجابية التحليل وبدأ يسخر منا ومن طلبنا الذي هو مطلب حق لتصحيح الخطأ مع رفضه القاطع".

و"بالنسبة للممرضة (ف) قالت لنا: هناك إعانات وأموال تأتي لمرضى الإيدز ولكن لا تصل للمرضى وأيضاً نحن نعطي الدواء خارج المركز".

تدمير حياة الأسرة

"نتيجة هذا الوضع أصبت أنا والد كريم بجلطة دماغية نتيجة ذلك وأنا الآن بصحة غير جيدة وابني ينتظر الامتحان الوطني لكنه في حالة توتر دائم وزوجتي مدرّسة تدهورت صحتها، وبالنسبة لكريم لا أستطيع أن أصف حالته المزرية منذ سماعه الخبر الكاذب".

"ثلاثة أشهر من العذاب والمرض والألم وحتى اليوم ما زالوا يتلاعبون بنا لماذا لا نعرف؟ وماذا يريدون منا لا نعرف؟ وكيف لهم أن يقضوا على مستقبل أسرة بكاملها ولم يتراجعوا عن خطئهم حتى لو كان مقصوداً بعد أن كشفنا فعلتهم التي تعتبر بالقانون جريمة".

"وزارة الصحة" تقر بالقضية

والد الشاب قال إن هذه القضية وضعناها أمام وزير الصحة في حكومة النظام السوري عبر المكتب الصحفي في الوزارة وانتظرنا ردهم، وبعد ثمانية أيام أبلغنا المكتب الصحفي أن الشكوى أحيلت من الوزير لمديرية الرقابة الداخلية للتحقيق فيها وهي قيد المتابعة من قبلها.

وأوضح أن مدير الأمراض السارية في الوزارة قال إن الرقابة لم تنته من تحقيقاتها في هذه القضية التي سبق أن أحيلت إليها.