icon
التغطية الحية

تسجيل أكثر من ألف حالة إيدز في سوريا خلال 2022

2023.01.24 | 10:44 دمشق

الإيدز في سوريا (إنترنت)
الإيدز في سوريا (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

سُجل في سوريا أكثر من ألف حالة إيدز خلال العام الماضي 2022، والتي اكتشفت بعد إجراء الفحوص الروتينية المطلوبة من المتقدمين للزواج.

وقال معاون وزير الصحة في حكومة النظام رزان سلوطة، إن عدد الإصابات الإجمالي بالإيدز في سوريا بلغ العام الماضي نحو 1141 إصابة، منها 787 مصاباً من الجنسية السورية و355 إصابة من الجنسيات الأخرى، بحسب ما نقله موقع أثر برس المقرب من النظام.

وفي موضوع متصل، كشف مشرف "عيادة ما قبل الزواج" في دمشق، مجد كيالي، أنه طالب برفع تعرفة تحليل ما قبل الزواج إلى 100 ألف ليرة،  بسبب غلاء المواد التي تستخدم في التحليل نتيجة انهيار الليرة، إذ إن التسعيرة الحالية وهي 50 ألفا لم تعد كافية.

وقال كيالي لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، إن التسعيرة في المخابر الخاصة لمثل هذا التحليل تصل إلى 250 ألف ليرة، مضيفاً أنه لا يوجد نقص في المواد التي تستخدم في التحليل وهي مؤمنة.

150 تحليلا لما قبل الزواج في دمشق يومياً

وأضاف كيالي أنه يومياً يراجع عيادة ما قبل الزواج نحو 150 خاطباً ومخطوبة للحصول على التحاليل قبل عقد الزواج في المحكمة الشرعية، باعتبار أنه لا يتم عقد الزواج إلا بعد إجراء التحليل الخاص بالزواج.

وأشار إلى أن الحالات المرفوضة تتراوح ما بين 2 إلى 3 في المئة سنوياً، أي إن الخاطبين لا يصلحان للزواج وفق تحليل ما قبل الزواج.