icon
التغطية الحية

لجنة تحقيق تحمّل النظام والأمم المتحدة تأخر إيصال المساعدة للسوريين بعد الزلزال

2023.03.13 | 16:02 دمشق

لجنة التحقيق الدولية تتهم جميع الأطراف في سوريا.. ماذا جاء في تقريرها؟
شاحنات تحمل مساعدات من "برنامج الغذاء العالمي" بعد الزلزال تقف عند معبر باب الهوى شمال غربي سوريا (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حمّلت لجنة تحقيق مُعينة من قبل الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، كلاً من المنظمة الدولية والنظام السوري وجهات أخرى المسؤولية عن التأخير في إيصال المساعدات الطارئة إلى السوريين بعد الزلزال الذي وقع الشهر الماضي.

يأتي هذا وسط انتقادات متزايدة تتعرض لها الأمم المتحدة فيما يتعلق بدورها في أعقاب حدوث الزلزال الذي وقع الشهر الماضي وأسفر عن مقتل نحو ستة آلاف في سوريا، معظمهم في مناطق شمال غربي سوريا قرب الحدود السورية التركية، بحسب وكالة "رويترز".

من جانبه، قال رئيس اللجنة باولو بينيرو في بيان إنه "رغم وجود الكثير من الأعمال البطولية وسط المعاناة، فقد شهدنا أيضاً إخفاقاً بالجملة من جانب حكومة النظام السوري والمجتمع الدولي بما في ذلك الأمم المتحدة في توجيه المساعدات الضرورية بسرعة إلى السوريين الذين هم في أمس الحاجة لها".

السوريون شعروا بالخذلان

وأردف البيان أن الجهات التي سبق ذكرها أخفقت في التوصل لاتفاق لوقف الأعمال القتالية والسماح بعبور المساعدات المنقذة للحياة من خلال أي طريق ممكن، مما جعل السوريين يشعرون "بالخذلان والإهمال ممن يفترض منهم حمايتهم في أحلك الأوقات".

وفي 9 شباط الماضي، دخلت إلى شمالي إدلب أول قافلة مساعدات أممية، مكونة من 6 شاحنات، تحمل مواد غذائية ومواد تنظيف، عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

وصرح المسؤول الإعلامي في معبر باب الهوى مازن علوش لوكالة الصحافة الفرنسية بأن أول قافلة مساعدات من الأمم المتحدة "دخلت اليوم بعد 4 أيام من الزلزال"، مشيراً إلى أنه كان من المتوقع وصولها قبل وقوع الكارثة.

وفجر 6 شباط 2023، ضرب زلزال جنوبي تركيا وشمالي سوريا بلغت قوته 7.7 درجات على مقياس ريختر، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، مخلفة خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات في البلدين.