لجان درعا البلد تقدّم مقترحاً أخيراً للنظام وتلوّح بالتهجير أو الحرب

تاريخ النشر: 29.07.2021 | 06:58 دمشق

إسطنبول - خاص

أفادت مصادر محلية بأنّ لجان التفاوض في درعا البلد قدّمت مقترحاً أخيراً لـ نظام الأسد، ملوّحةً في حال رفضه بالتهجير أو الحرب والمواجهة.

جاء ذلك بعد اجتماع عُقد، مساء أمس الأربعاء، بين لجان التفاوض وممثلين من "اللواء الثامن" التابع لـ"الفيلق الخامس" المرتبط بروسيا، دون حضور ضبّاط من "النظام".

وحسب "تجمّع أحرار حوران" فإنّ اللجان المركزية المُفاوضة حمّلت "اللواء الثامن" مقترحاً لـ"النظام" ينص على نشر مجموعات من "اللواء" - من أبناء محافظة درعا فقط - للتمركز في النقاط العسكرية الثلاث المتفق عليها في أحياء درعا البلد.

وقالت اللجان المركزية "في حال رفض نظام الأسد مقترحنا، فإنّنا نطالب بتهجير جميع الأهالي في درعا البلد وطريق السد والمخيمات (قرابة 50 ألف نسمة)، مردفةً "إن رفض ذلك أيضاً، سنتجه إلى خيار الحرب".

وسبق أن أفادت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا بفشل جولة المفاوضات التي جرت، يوم الثلاثاء الفائت، بين اللجنة المركزية في درعا و"اللجنة الأمنية" التابعة لـ"النظام"، بحضور قيادة "اللواء الثامن".

وعقب فشل المفاوضات، جدّدت قوات النظام قصف الأحياء السكنية في درعا البلد بقذائف الهاون والمضادات الأرضية، وسط حركة نزوح تشهدها المنطقة المٌُستهدفة.

ودعت فعاليات ثورية ومدنية في درعا إلى إضراب عام يبدأ، اليوم الخميس، ويستمر حتى فك الحصار عن أحياء درعا البلد، التي تشهد قصفاً وتصعيداً عسكرياً لـ"النظام"، بعد فشل التوصّل لاتفاق يُنهي الحصار.

اقرأ أيضاً.. عصيان مدني وجاهزية عسكرية رداً على خرق النظام لاتفاق درعا البلد

يذكر أنّ حصار نظام الأسد لـ أحياء درعا البلد بدأ، منذ 25 من حزيران الفائت، وذلك بعد رفض اللجنة المركزية عرض الجنرال الروسي "أسد الله" المسؤول عن الشرطة العسكرية الروسية في درعا، تسليمَ سلاح أهالي الحي، مقابل وعود بحل الميليشيات التابعة لـ"النظام" والدخول إلى المدينة وتفتيشها.

درعا.. إجراء تسوية جديدة وإعادة نقاط عسكرية للنظام في طفس
النظام يعتقل شباناً في درعا ويستبدل حواجز الفرقة الرابعة بالأمن العسكري
الدفاع الروسية: الأوضاع باتت مستقرة جنوبي سوريا بفضل الجنود الروس
9 وفيات و1216 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
مناطق سيطرة النظام السوري.. 4% فقط تلقوا لقاح كورونا والإصابات تتضاعف
طبيب سوري.. متحور دلتا من كورونا يصيب الشباب بشكل أكبر