لبنان يعلن موعد استلام لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا

تاريخ النشر: 28.12.2020 | 19:20 دمشق

اسطنبول - وكالات

قالت وزارة الصحة اللبنانية أمس الأحد، إن لبنان سيحصل في شباط المقبل على أول دفعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا من شركة "فايزر- بايونتيك".

ونقلاً عن الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، أعلن المكتب الإعلامي في وزارة الصحة اللبنانية أنه بناءً على معطيات وزارة الصحة واعتماد اللقاح من قِبل مرجعيات عالمية، تم اختيار لقاح "فايزر" الذي استوفى الضوابط واستحصل على ترخيص للاستخدام الطارئ.

كما استحوذ على موافقة اللجنة العلمية في وزارة الصحة، وسيحصل لبنان على اللقاح في منتصف شهر شباط على دفعات ليتم تغطية 15 في المئة من المواطنين.

وأوضح البيان "أنه ومنذ الإعلان عن تجربة عدة لقاحات في العالم، قامت الوزارة بالاتصال بالجهات المعنية كالسفارة الروسية والسفارة الصينية وشركات الأدوية العالمية، التي لها وجود في لبنان، وطلبت تزويدها بجميع المعلومات المتعلقة باللقاحات، ليتم تقييمها وإمكان الإجازة بالاستعمال الطارئ".

وأشار البيان الى أن لقاح "فايزر" يتم استعماله حالياً في الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وبعض الدول الأوروبية الأخرى، ويتم تلقيح العاملين الصحيين في الخطوط الأمامية كخطوة أولى.

اقرأ أيضاً: لبنان: رصد أول حالة بسلالة كورونا الجديدة على رحلة قادمة من لندن

وأضاف البيان أن الوزارة قامت بالتفاوض مع منصة "كوفاكس" العالمية للحصول على لقاحات إضافية التي ستعتمد لاحقاً من قبل منظمة الصحة العالمية لتغطية 20 في المئة إضافية من المواطنين تباعاً، وفق خطة اللجنة الوطنية المشرفة على لقاحات كورونا.

ومن ضمن الاستراتيجية المعتمدة من قبل وزارة الصحة العامة، تسريع التسجيل لأي لقاح يستوفي المعايير المعتمدة، لتوفيره عبر القطاع الخاص ضمن القوانين اللبنانية.

اقرأ أيضاً: لبنان يسجّل 17 وفاة و1693 إصابة جديدة بكورونا

اقرأ أيضاً: الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يفتي بجواز لقاح كورونا

وسجل لبنان إجمالاً 171 ألفاً و662 إصابة بفيروس كورونا، بينها 1353 وفاة، و117 ألفاً و311 حالة شفاء، وقبل أيام أعلنت السلطات اللبنانية اليوم الجمعة، أنها رصدت أول حالة مصابة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا التي تنتشر بسرعة في بريطانيا، على متن رحلة وصلت من لندن.

ويواجه النظام الصحي في لبنان ضغوطاً مع زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا مما يضاعف من معاناة بلد يواجه أزمة مالية حادة، وفي أعقاب انفجار ضخم دمر مرفأ بيروت وألحق أضراراً بالمستشفيات في العاصمة اللبنانية.

اقرأ أيضاً: حساسية شديدة ودوار.. أعراض لقاح "كورونا" الجانبية بدأت بالظهور

اقرأ أيضاً: مصر تتعاقد مع شركة بريطانية وأخرى صينية لشراء لقاح كورونا

اقرأ أيضاً: كورونا.. تركيا توقع اتفاقا لشراء 30 مليون جرعة من لقاح "فايزر"

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا