كورونا.. تركيا توقع اتفاقا لشراء 30 مليون جرعة من لقاح "فايزر"

تاريخ النشر: 26.12.2020 | 12:56 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، ليل أمس الجمعة، توقيع بلاده اتفاقية مع شركة "فايزر" الأميركية وشريكتها "بيونتيك" الألمانية لشراء 30 مليون جرعة من لقاحهما المضاد لكورونا.

أوضح قوجة في تغريدات على حسابه في تويتر، أنه من المنتظر أن تصل 550 ألف جرعة من اللقاح إلى تركيا حتى نهاية العام الجاري أو مطلع كانون الثاني المقبل.

وأضاف أن تركيا ستتسلم 4.5 ملايين جرعة من اللقاح حتى نهاية آذار المقبل، مبينا أن الاتفاق ينص على توفير قرابة 30 مليون جرعة.

وأشار إلى أن التأخير في التوصل إلى الاتفاقية، كان سببه عدم قبول الشركة المصنعة تحمل مسؤولية المشكلات الناشئة عن إنتاج اللقاح.

وأشاد بالجهود الكبيرة للعالم التركي أوغور شاهين، المدير التنفيذي لـ "بيونتك"، في تجاوز العقبات بين الشركة وتركيا.

اقرأ أيضاً: حالات تحسس نتيجة لقاح كورونا في الولايات المتحدة

ويوم الأربعاء الفائت، أعلن شاهين في مؤتمر صحفي قدرة شركته على توفير لقاح جديد خلال  6 أسابيع مضاد لسلالة فيروس كورونا المكتشفة مؤخراً، وأن احتمال نجاح اللقاح الجديد "مرتفع نسبيا".

وفي تشرين الأول الماضي، أعلنت الشركتان المصنعتان، إنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا، تزيد نسبة فاعليته على 90 بالمئة، وبدأت مؤخراً عدة دول في تطعيم مواطنيها به.

 

لقاح سينوفاك الصيني

وستتسلم تركيا الدفعة الأولى من لقاح "سينوفاك" الصيني المضاد لكوورنا يوم الأحد القادم، بحسب ما أعلنه وزير الصحة التركية يوم الخميس الفائت. حيث أظهرت التجارب الأولية على 7,371 متطوعا في تركيا أن اللقاح الصيني فعال بنسبة 91,25 بالمئة، على الرغم من عدم اكتمال المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

وستحصل تركيا بشكل أولي على 3 ملايين جرعة من "سينوفاك" مع إمكان الحصول على 50 مليون جرعة إضافية عقب بدء حملة التطعيم الشهر المقبل التي ستغطي في البداية العاملين في مجال الرعاية الصحية والفئات الأكثر عرضة للإصابة.

 وأفاد قوجة أن تركيا "ستكون قادرة على تطعيم 1.5 مليون أو حتى مليوني شخص يوميا"، مضيفا أن "المرحلة الأولى" من التطعيم ستغطي 9 ملايين شخص.

وسجلت تركيا، يوم أمس الجمعة، 256 وفاة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 19 ألفا و371.

وأظهرت المعطيات الأخيرة لوزارة الصحة، ارتفاع حصيلة الإصابات إلى مليونين و118 ألفا و255، إثر تشخيص 17 ألفا و543 حالة.

كلمات مفتاحية
درعا.. إجراء تسوية جديدة وإعادة نقاط عسكرية للنظام في طفس
النظام يعتقل شباناً في درعا ويستبدل حواجز الفرقة الرابعة بالأمن العسكري
الدفاع الروسية: الأوضاع باتت مستقرة جنوبي سوريا بفضل الجنود الروس
9 وفيات و1216 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
مناطق سيطرة النظام السوري.. 4% فقط تلقوا لقاح كورونا والإصابات تتضاعف
طبيب سوري.. متحور دلتا من كورونا يصيب الشباب بشكل أكبر