icon
التغطية الحية

لبنان يتوقع وصول الغاز المصري عبر سوريا في شباط المقبل

2021.12.29 | 18:14 دمشق

b2519819068fbf1989d021e5.jpg
صورة تعبيرية ـ إنترنت
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

توقعت الرئاسة اللبنانية وصول الغاز المصري إلى لبنان عبر الأراضي السورية في شباط المقبل، بحسب وكالة رويترز.

وأضافت الرئاسة في بيان اليوم الأربعاء، أنها تتوقع الانتهاء من إصلاحات بخط لنقل الغاز نهاية شباط المقبل، ما سيسمح بوصول الغاز المصري إلى لبنان.

ونقل البيان عن وزير الطاقة اللبناني وليد فياض قوله "مع حلول أواخر شباط، من المفروض أن يكون قد تم الانتهاء من إصلاح الخط في المرحلة الأولى، بما يسمح بوصول الغاز إلى دير عمار".

وتقع دير عمار على بعد ثلاثة كيلومترات إلى الشمال من مدينة طرابلس شمالي لبنان.

ومن المقرر أن تزود مصر لبنان بالغاز عبر خط أنابيب يمر بسوريا والأردن لتخفيف أزمة الكهرباء في لبنان، وسط مخاوف مصرية من أن تعرقل عقوبات قيصر المفروضة على نظام الأسد العملية.

وفي 25 من الشهر الجاري، قال وزير البترول المصري، طارق الملا، إنه يتوقع وصول الغاز الطبيعي إلى لبنان خلال الربع الأول من العام المقبل، مشيراً إلى أن بلاده "بانتظار بعض الإجراءات السياسية لإتمام الصفقة".

وأضاف أن "المسألة إجرائية، وفي ظل إجازات الأعياد الحالية نتوقع وصوله خلال الربع الأول من العام المقبل"، مؤكداً على دعم الإدارة الأميركية لهذا المشروع، وموضحاً أنه "تتواصل الاتصالات، ونحن بانتظار بعض الإجراءات السياسية".

وسبق أن أعلن الوزير المصري أن بلاده لم تحصل حتى الآن على الموافقة النهائية من الإدارة الأميركية لبدء ضخ الغاز إلى لبنان عبر "الخط العربي". والتي تحتاجها لتجنب الاصطدام بعقوبات "قانون قيصر" المفروضة على نظام الأسد.

وفي تشرين الأول الماضي، توصل لبنان والأردن والنظام السوري، إلى الصيغة النهائية لعقد تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية، من خلال إعادة إحياء خط الغاز العربي لنقل الغاز والكهرباء المتوقف منذ عام 2012، وأعلن وزراء الطاقة بالدول الثلاث جاهزية الشبكة الأردنية لنقل الكهرباء إلى لبنان.