icon
التغطية الحية

مصر: الغاز إلى لبنان بانتظار بعض الإجراءات السياسية

2021.12.25 | 10:49 دمشق

7bb5a923-2a98-4f6c-baa4-3a6574aa35b4_16x9_1200x676.jpg
أوضح الوزير المصري أن بلاده لم تحصل حتى الآن على الموافقة النهائية من واشنطن لبدء ضخ الغاز إلى لبنان - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير البترول المصري، طارق الملا، إنه يتوقع وصول الغاز الطبيعي إلى لبنان خلال الربع الأول من العام المقبل، مشيراً إلى أن بلاده "بانتظار بعض الإجراءات السياسية لإتمام الصفقة".

وفي لقاء أجراه معه برنامج "الحكاية" على قناة "MBC مصر"، قال الملا إن "خط أنابيب توصيل الغاز (خط الغاز العربي) يخضع لإصلاحات فنية حالياً بالنظر إلى حالته".

وأضاف أن "المسألة إجرائية، وفي ظل إجازات الأعياد الحالية نتوقع وصوله خلال الربع الأول من العام المقبل"، مؤكداً على دعم الإدارة الأميركية لهذا المشروع، وموضحاً أنه "تتواصل الاتصالات، ونحن بانتظار بعض الإجراءات السياسية".

 

 

وسبق أن أعلن الوزير المصري أن بلاده لم تحصل حتى الآن على الموافقة النهائية من الإدارة الأميركية لبدء ضخ الغاز إلى لبنان عبر "الخط العربي". والتي تحتاجها لتجنب الاصطدام بعقوبات "قانون قيصر" المفروضة على نظام الأسد.

وفي تشرين الأول الماضي، توصل لبنان والأردن والنظام السوري، إلى الصيغة النهائية لعقد تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية، من خلال إعادة إحياء خط الغاز العربي لنقل الغاز والكهرباء المتوقف منذ عام 2012، وأعلن وزراء الطاقة بالدول الثلاث جاهزية الشبكة الأردنية لنقل الكهرباء إلى لبنان، لتخفيف أزمة الطاقة التي تصيب البلاد بالشلل.

وتعتبر هذه الخطة جزءاً من مسعى تدعمه الولايات المتحدة لمعالجة نقص إمدادات الطاقة في لبنان، باستخدام الغاز المصري الذي سيتم ضخه عبر خط أنابيب الغاز العربي، الذي أُنشئ قبل نحو 20 عاماً، تبلغ قدرته الاستيعابية 7 مليارات متر مكعب من الغاز سنوياً، وصدّرت أول كمية من الغاز في عام 2003، إذ يبدأ الخط من مدينة العريش المصرية وصولاً إلى مدينة العقبة الأردنية على البحر الأحمر، ويمتد حتى الأراضي السورية، ثم إلى طرابلس اللبنانية على امتداد 1200 كم.

ويرتبط الأردن وسوريا كهربائياً من خلال خط أُنشئ في عام 2001، إلا أنه خارج الخدمة منذ منتصف عام 2012 لأسباب فنية، في حين ترتبط سوريا ولبنان كهربائياً من خلال عدة خطوط ربط.