icon
التغطية الحية

لبنان.. توقيف مهاجرين سوريين متجهين إلى قبرص

2021.10.10 | 11:48 دمشق

111.jpg
مهرجرون غير شرعيون قادمون من سوريا باتجاه قبرص (الجيش اللبناني)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الجيش اللبناني في بيانٍ، أمس السبت، إنه أحبط عملية تهريب مهاجرين سوريين إلى قبرص، وذلك قرب جزيرة الأرانب قبالة سواحل مدينة طرابلس شمالي لبنان.

وأضاف الجيش في بيانه أنّ دورية تابعة للقوات البحرية اللبنانية، ضبطت مركباً يُستخدم في عمليات التهريب غير الشرعي على بعد خمسة كيلومترات من جزيرة الأرانب.

وأوضح البيان أن "المركب كان متجهاً من سوريا إلى قبرص وعلى متنه 12 شخصاً من الجنسية السورية ولبناني واحد، وقد فُقد الاتصال بهم منذ نحو أربعة أيام، بعدما ضلّ المركب طريقه".

وأشار الجيش اللبناني في بيانه إلى أنّه تمّ توقيف المهاجرين غير النظاميين، وبوشرت التحقيقات بإشراف القضاء المختص.

وسبق أن ضبطت قوات الأمن التابعة للنظام 74 شخصاً في ميناء مدينة جبلة الساحلية، خلال محاولتهم الهجرة بحراً بطريقة غير شرعية.

 

وكان الجيش اللبناني قد أعلن، في وقتٍ سابق أمس، أنه أوقف عدداً من السوريين برفقة لبناني، يوم الجمعة الفائت، كان بحوزتهم مادة الحشيش المخدر وكمية من مادة البنزين في مدينة طرابلس.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان 1.5 مليون لاجئ تقريباً، نحو مليون منهم مسجلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ويعاني معظمهم أوضاعاً معيشية صعبة.

وبين الفينة والأخرى تعلن السلطات اللبنانية عن إحباط محاولات للهجرة غير النظامية إلى قبرص، التي ازدادت وتيرتها مع تفاقم الأزمة الاقتصادية والسياسية في البلاد.

يشار إلى أنّ السوريين في مناطق سيطرة النظام يعيشون أزمة اقتصادية ومعيشية خانقة، إثر انهيار الاقتصاد وسعر صرف الليرة السورية، ما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية وانهيار قطاعات أساسية مثل الصحة والمياه والكهرباء والتعليم.