icon
التغطية الحية

لبنان.. تعليق شراء الدولار عبر منصة صيرفة

2022.10.24 | 08:02 دمشق

الليرة اللبنانية
الليرة اللبنانية أمام الدولار
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مصرف لبنان المركزي، تعليق شراء الدولار الأميركي عبر منصة صيرفة اعتباراً من يوم غد الثلاثاء، 25 تشرين أول الجاري حتى إشعار آخر.

وذكر المصرف في بيان أن بيع الدولار سيتم من خلال منصته فقط (صيرفة)، أي البيع دون الشراء، في محاولة للصعود بسعر صرف الليرة أمام الدولار الأميركي.

وفي أيار 2021، أطلق مصرف لبنان المركزي منصة "صيرفة"، لإتمام عمليات بيع وشراء العملات الأجنبية، وتحديداً الدولار، بسعر يحدده العرض والطلب، على أن يقوم مصرف لبنان بالتدخّل عند اللزوم.

وأسست المنصة، لتوفير الدولار بسعر مرن يتم تحديده كل يوم، لمساعدة البنوك على توفير العملة الأجنبية وتقديمها للعملاء، في وقت تنتعش فيه التداولات في السوق السوداء.

كم يبلغ سعر الدولار أمام الليرة اللبنانية؟

وبلغ سعر صرف الدولار الأميركي في تعاملات الأسواق الموازية (السوداء)، في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، نحو 40 ألف ليرة لكل دولار واحد.

ومنذ تفجر أسوأ أزمة اقتصادية يشهدها لبنان قبل 3 سنوات، تمنع المصارف التجارية معظم المودعين من السحب من مدخراتهم، مما جعل العديد من السكان غير قادرين على دفع تكلفة أساسيات الحياة.

وخلال الأشهر الماضية تكررت حوادث اقتحام المصارف من قبل مودعين  لاسترداد أموالهم المودعة، وسط استمرار رفض البنوك تلبية مطالبهم إلا بالحد الأدنى.