icon
التغطية الحية

لبحث خطة نقل الغاز والكهرباء عبر الأردن وسوريا.. وفد وزاري لبناني في دمشق

2021.09.04 | 13:53 دمشق

لبحث خطة نقل الغاز والكهرباء عبر الأردن وسوريا.. وفد وزاري لبناني في دمشق
الوفد اللبناني في دمشق (إنترنت)
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

استقبل وزير خارجية النظام فيصل المقداد، صباح اليوم السبت، وفداً وزارياً لبنانياً في منطقة "جديدة يابوس" الحدودية داخل الأراضي السورية، في زيارة لبحث خطة استجرار الغاز المصري وحلّ أزمة الكهرباء اللبنانية.

ويترأس الوفد اللبناني نائبة رئيس الوزراء - وزيرة الدفاع "زينة عكر"، ويضم كلاً من وزير المالية غازي وزني، ووزير الطاقة ريمون غجر، والمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم. وتعتبر هذه الزيارة الرسمية الأولى منذ 10 سنوات.

وأفاد مسؤول لبناني أنّ الوفد سيناقش الخطة التي سيتم بموجبها توفير كميات من الغاز المصري للمملكة الأردنية التي ستقوم بدورها بإنتاج كميات إضافية من الكهرباء ووضعها في الشبكة التي تربط الأردن بلبنان عبر سوريا، مضيفاً أن الزيارة سيتبعها لقاءات للجان فنية مشتركة.

وكانت سفيرة الولايات المتحدة في لبنان "دوروثي شيا" قد أبلغت في الـ19 من آب الماضي الرئيس اللبناني، ميشال عون، أن واشنطن ستساعد لبنان باستجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الأراضي السورية.

كما ستشمل المساعدة الأميركية أيضاً السماح للغاز المصري بالعبور إلى الأردن وسوريا ولبنان، وسيتولى البنك الدولي تمويل نقل الغاز المصري إلى البلدان المذكورة، وإصلاح شبكة الكهرباء بين الأردن وسوريا ولبنان، وتقويتها بالشكل المطلوب. ويرى العديد من المراقبين أن الخطوة الأميركية عبارة عن إجراء جديد في سياق تخفيف العقوبات المفروضة على نظام الأسد.