icon
التغطية الحية

لأوّل مرة عالمياً.. إطلاق صاروخ "كروز" تركي من طائرة مسيّرة | فيديو

2023.05.12 | 13:03 دمشق

صاروخ تشاكير
صاروخ "تشاكير" التركي الصنع (الأناضول)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس إدارة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير، يوم الخميس، إنّ بلاده شهدت إطلاق صاروخ كروز من طائرة مسيّرة، وذلك لأوّل مرة في العالم.

جاء ذلك في تغريدة نشرها "دمير" عبر حسابه في "تويتر"، وأوضح فيها أنّ "صاروخ (تشاكير)، وهو صاروخ كروز محلّي الصنع، أُطلق من طائرة (أكنجي تيها) التركيّة المسيّرة".

وأضاف أنّ "صاروخ (تشاكير) أُطلق بواسطة محرّك محلي الصنع بالكامل، كما أنّه حقّق إصابة دقيقة للهدف"، مردفاً: "ليكن هذا الصاروخ هدية الصناعات الدفاعية إلى "قرن (عهد) تركيا".

قرن تركيا

بحسب وكالة "الأناضول"، فإن "قرن تركيا (عهد تركيا)" يٌقصد به الرؤية التي أعلنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تشرين الأول 2022، والتي تتضمن البرامج وأهداف الجمهورية في مئويتها الجديدة.

وأشار "أردوغان" إلى أنّ "قرن تركيا هو اسم بداية جديدة للجمع بين الأعمال الحقيقية بقبول صادق، ووضع القيم الإنسانية قبل التعصب الأيديولوجي، وتفضيل الحق على التعصب، وإظهار الحقيقة للذين يديرون ظهورهم لها".

وأوضح أن "رؤية وروح وفلسفة (قرن تركيا) تعني قرن الاستدامة"، مردفاً: "انطلاقاً من هذا المفهوم، سنقوي نظاماً بيئياً يحتضن الحياة بكل عناصرها، بالتوازي مع ذلك سنمضي قدماً في نضالنا من أجل مواكبة مسير العالم".

وشدّد على أنّ "قرن تركيا سيكون قرن السلام للبلاد، وأنها ستواصل العمل من أجل تحقيق الاستقرار في منطقتها الجغرافية والعالم انطلاقا من مفهوم (العالم أكبر من خمسة)".

صاروخ "تشاكير"

كشفت شركة "روكيتسان" التركية للصناعات الدفاعية، نهاية شهر آذار 2022، عن تطويرها لـ صاروخ كروز من الجيل الجديد بمدى يزيد على 150 كيلومتراً، يُمكن إطلاقه من منصات برية وبحرية وجوية.

وقال إسماعيل ديمير، رئيس الصناعة الدفاعية التركية، إنّ الصاروخ الجديد "تشاقير (تشاكير)" يتمتع بإمكانية إطلاقه من الطائرات ثابتة الأجنحة أو الدوارة، ومن مركبات مسيّرة جوية وبحرية، ومن المركبات البرية ذات العجلات التكتيكية، والمنصات البحرية، وسيوفّر للمستخدم بدائل واسعة من الناحية التشغيلية ضد الأهداف البرية والبحرية، بمدى يزيد على 150 كيلومتراً.

وأضاف أنّ صاروخ "تشاكير"، الذي يعمل بمحرك "KTJ-1750 turbo-jet" المطوّر محلياً، يمتلك القدرة على أداء مهامه بسهولة، بفضل مرونته التي وفرها تصميمه، كما يوفّر الصاروخ قدرة تدميرية عالية ضد الأهداف من خلال رأسه الحربي المبتكر، واختياره نقطة الاستهداف.

ويوفّر الصاروخ أيضاً، القدرة على الوصول إلى الأهداف بدقة عالية في ظل مختلف الظروف الجوية، ويسمح بتغيير الهدف أو إلغائه في أثناء مسيره اعتماداً على اختيار المستخدم، وأبرز ما يميّزه هو قدرته على أداء المهام وفق مفهوم السرب الذي يسمح بهجوم منسق بعدد كبير من الذخيرة ويسهل التغلب على أنظمة العدو الدفاعية.

اقرأ أيضاً.. "تولبار".. مدرعة تركية تستعد لدخول الأسواق العالمية |فيديو

وأشار "ديمير" إلى أنّه بفضل تصميم هيكل الصاروخ القادر على امتصاص إشارات الرادار، وتحليقه على ارتفاع منخفض فوق سطح البحر، يوفّر قدرة عالية على البقاء ويقلل من إمكانيه اكتشافه من قبل أنظمة الدفاع الجوي للعدو، كما يتميّز بمواصلة مسيره في حالات التشويش الإلكتروني المكثف، بفضل نظام GNSS المقاوم للتشويش ونظام الملاحة بالقصور الذاتي المدعوم بمقياس الارتفاع.

وكان المدير التقني لشركة "بايكار" التركية للصناعات الدفاعية سلجوق بيرقدار، قد نشر تغريدة على حسابه في "تويتر"، هنأ فيها شركة "روكيتسان" على هذا الإنجاز، مشيراً إلى أن الصاروخ الجديد سيليق لـ"أكينجي"، وأكثر لياقة لـ مسيّرة "قزل إلما".