icon
التغطية الحية

وفاة أوزدمير بيرقدار مؤسس شركة "بايكار" التركية لتصنيع الطائرات المسيرة

2021.10.18 | 17:05 دمشق

ozdemir-bayraktar-b2zt_cover.jpg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت شركة "بايكار" التركية المصنعة لمسيرات "بيرقدار" الشهيرة، وفاة مؤسسها ورئيس مجلس إدارتها المهندس أوزدمير بيرقدار.

جاء ذلك في بيان نشره مدير الشركة خلوق بيرقدار، يوم الإثنين، عبر حسابه وحساب الشركة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال بيرقدار في تغريدته: "والدنا أوزدمير بيرقدار، مصدر إلهامنا في ذمة الله"، مضيفاً "كان واحداً من أولئك الذين كرسوا حياتهم للبحث والإنتاج. رحمه الله".

بدوره، نعى المدير التقني للشركة سلجوق بيرقدار، والده قائلاً: "توفي والدي، روحي، صديقي، مرشدي، ورفيق الدعوة الذي كرس حياته وصحته وثروته من أجل استقلال شعبه".

من جهته، قدم رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألتون، تعازيه إلى عائلة بيرقدار، متمنياً الرحمة للفقيد والصبر والسلوان لذويه.

وقال ألتون في تغريدة: "نبأ وفاة كبيرنا أوزدمير بيرقدار، الذي عمل بعزم وجهد كبير لبناء الوعي الوطني أحزننا جميعاً"، متابعاً "رحم الله الفقيد، وأتمنى الصبر والسلوان لأهله ومحبيه وخاصة إخواني خلوق وسلجوق بيرقدار".

من هو "أوزدمير بيرقدار"؟

أوزدمير بيرقدار من مواليد قرية "غريبتشه" بولاية طرابزون شمالي تركيا عام 1949، وهو ابن لصياد السمك لطفي رئيس، أكمل دراسته الثانوية في مدرسة "قباتاش" للبنين، والتحق بقسم هندسة الميكانيك بجامعة إسطنبول التقنية عام 1967.

وتخرج من الجامعة عام 1972، وأكمل درجة الماجستير في محركات الاحتراق الداخلي، ثم عمل كمدير تقني للعديد من المصانع خلال مرحلة التأسيس والاستثمار التي لعبت دوراً مهماً في القطاع الصناعي في تركيا.

كما كان لبيرقدار دور رائد في تطوير تقنية المركبات الجوية المسيرة محلية الصنع، حيث عمل على تصميم وتطوير المنتجات التركية المحلية مثل المسيرة " بيرقدار تي بي 2 " والمسيرة المقاتلة "بيرقدار آقنجي".

وسبق أن قلّد الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، الراحل بيرقدار وسام "قره باغ" لمساهمته في تحرير الإقليم من أرمينيا عبر المسيرات التركية.