icon
التغطية الحية

"الفدائي".. تركيا تكشف عن طائرة انتحارية مضادة للطائرات المسيرة

2021.10.07 | 18:47 دمشق

fbgu-xixeaizyzk.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت شركة هافيلسان (HAVELSAN) التركية عن طائرتها المسيرة الانتحارية "الفدائي FEDAİ" المضادة للطائرات المسيرة.

وعرضت الشركة التركية المختصة ببرمجيات الدفاع وتكنولوجيا المعلومات النموذج الأول عن طائرتها "الفدائي FEDAİ" يوم الثلاثاء الفائت في القمة الدولية الثالثة للرادار العسكري وأمن الحدود التي أقيمت في العاصمة أنقرة.

ونشر الصحفي التركي إبراهيم سونيتشي الذي حضر المؤتمر في تغريدة على حسابه في تويتر صورة للعرض التوضيحي الذي قدّمه مدير تطوير الأعمال في الشركة نزيه شيشمان حول الطائرة الانتحارية.

 

 

ويظهر في العرض التقديمي مواصفات الطائرة التي تبلغ سرعتها 100 كم / ساعة، ويبلغ مدى الطيران 40 كم، وتحمل رأساً حربياً متفجراً بوزن 1.5 كغ.

وتعمل الطائرة الانتحارية الجديدة عمل الصاروخ المضاد للطيران تقريباً حيث تتمكن من تدمير الطائرات المسيرة المستهدفة في الجو عبر ملاحقتها وتدميرها بالحشوة المتفجرة.

وتُطلق الطائرة الانتحارية من أنبوب أرضي حيث يكون الجناحان مطويّين داخل جسم الطائرة ثم ينفردان بعد الخروج من أنبوبة الإطلاق.

 

FBGU-XIXEAIzYzk.jpg

 

وتم تزويد الطائرة بنظام بصري قادر على تحليل الصور، للتعرف إلى الهدف بدقة وتتبّعه.

ويمكن توجيه FEDAİ بواسطة نظام القيادة والتحكم أو توجيهه إلى أهداف أخرى بعد الإطلاق، كما يتم تغذية FEDAI بالرادار والبيانات الكهروضوئية التي حصل عليها نظام القيادة والتحكم حتى تصل إلى الهدف.

وبحسب موقع ديفينس تورك التركي فإن الطائرة "الفدائي FEDAİ" ستستخدم للكشف وإسقاط الطائرات بلا طيار للدفاع عن مناطق واسعة مثل المرافق الحيوية والمناطق الإستراتيجية ضد تهديدات الطائرات المسيرة.

وأشار شيشمان إلى أن الاختبارات على الطائرة مستمرة ومن المتوقع أن تدخل الخدمة نهاية العام الجاري.