icon
التغطية الحية

تركيا تطلق مقاتلة عسكرية مصنعة محلياً | فيديو

2023.05.02 | 09:50 دمشق

الطائرة التركية المصنعة محلياً قآن
الطائرة التركية المصنعة محلياً (قآن) - الأناضول
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أطلقت الحكومة التركية، المقاتلة التركية الوطنية، كاشفة عن اسمها الرسمي "قآن"، في إطار مشاريع الصناعات العسكرية في البلاد.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الإثنين، خلال مشاركته في حفل "قرن المستقبل" للتعريف بمنتجات الصناعات الدفاعية التركية، موضحاً أن زعيم حزب الحركة القومية دولت بهتشلي هو صاحب فكرة تسمية المقاتلة الوطنية "قآن"، وفق وكالة الأناضول.

طائرات مصنعة محلياً

وأشار إلى أن المقاتلة المحلية "قآن" ستستكمل اختباراتها خلال عدة أعوام لتنضم بعدها بأدائها العالي إلى ترسانة القوات الجوية التركية.

وأردف: "تركيا ستكون واحدة من 5 دول تنتج هذا النوع من الطائرات المقاتلة من الجيل الخامس في العالم".

وأكد أن الطائرة المحلية "حُر جت" ستنضم في القريب العاجل إلى أسطول القوات الجوية وستكون بين الطائرات على ظهر سفينة "تي جي سي أناضول" الحربية.

وبيّن أن "حُر جت" ستحل محل مقاتلات "إف-16" بشكل جزئي من خلال تزويدها بالأسلحة والرادارات المحلية.

ولفت أن طائرة "حُر قوش" التي بدأت تركيا بتصنيعها لصالح الدول الصديقة والشقيقة باتت علامة دولية، مؤكداً تسليم الدفعات الأولى منها قريباً إلى النيجر وتشاد.

وأشار إلى أن الطائرة التركية المقاتلة المسيرة "عنقاء-3" ستقوم بأول تحليق لها خلال الأيام المقبلة.

وأضاف: "أخرجنا طائراتنا القتالية الوطنية، التي ستكون القوة القتالية الرئيسية لسلاحنا الجوي من الحظيرة وأوقفناها على المدرج".

وأردف: "أجرت أول طائرة مأهولة نفاثة أسرع من الصوت (حُر جت) أول تحليق لها، كما حلقت لأول مرة مروحية الهجوم الثقيلة (أتاك-2)".

التصدير عالمياً

ولفت إلى أن تركيا صدّرت مسيراتها المسلحة من "أقنجي" إلى "أق سنغر" ومن "بيرقدار تي بي 2" إلى "عنقاء" إلى كل أنحاء العالم، مضيفاً: "ننفذ مشاريع طيران مشتركة مع العديد من البلدان، حيث يعمل العديد من المهندسين من باكستان إلى إندونيسيا، ومن الدول الغربية أيضاً في شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية "توساش"، ونصمم وننتج منتجات الصناعات الدفاعية معهم".

وأردف: "طائرتنا الحربية الأولى الأسرع من الصوت وذات المحرك النفاث ستدرب طيارينا الأبطال ويمكن تزويدها بالسلاح وخوض معركة، وستنضم حُر جت إلى ملاك قواتنا الجوية قريبًا، كما ستتشكل طائراتنا الاستعراضية من إسطول حُر جت".

وأشار أردوغان إلى أن المقاتلة "قآن" ستحلق قريباً، مشددًا أن جميع أنظمة المهام الرئيسية محلية ووطنية.

وقال: "سنزودها بأسلحتنا وراداراتنا وأجهزتنا للاتصال والتحكم الخاصة بنا".

كما أكد أن مروحية "غوك بي" تحلق عبر محرك توربيني من تصميم مهندسين أتراك، لافتًا إلى أن تركيا واحدة من 3 بلدان في العالم قادرة على إنتاج مروحية من طراز "أتاك-2" البالغ وزنها 10 أطنان.

قطع الغيار

وقال: "ننتج حالياً قطعاً لطائرات ومروحيات للعديد من البلدان، ونطور برامج لها وبرمجيات، والعديد من قطع طائرات الخطوط الجوية التركية عليها توقيع تركيا".

وبيّن أن تركيا زودت طائرات الرادارت والاستطلاع والمراقبة والأنظمة الإلكترونية لـ"إف-16" للقوات المسلحة بأنظمة محلية.

ولفت إلى أن مركز تكامل واختبار أنظمة الفضاء في توساش هو من بين أكثر مراكز تطوير الأقمار الصناعية تميزاً في العالم، مبيناً أن أقمار "غوك تورك" تم إنتاجها وتطويرها في توساش أيضاً.